مطورون : اتحاد المطورين وقاعدة البيانات أبرز احتياجات السوق العام الجديد

أكد عدد من المطورين العقاريين على أن منافسة هيئة المجتمعات العمرانية للمطورين العقاريين، بالإضافة إلى ظهور عدد كبير من اللاعبين الجدد كان أبرز التغيرات التي واجهتها السوق العقارية خلال العام الماضي.

أضافوا خلال جلسة ” الاستثمار العقاري الفرص والتحديات” أن أبؤز احتياجات السوق للعام الجديد تتضمن تدشين اتحاد للمطورين العقاريين لتنظيم السوق، وتوفير قاعدة بيانات رسمية تضم توجهات العملاء وأبرز المناطق التي يحتاج المطور للتوسع بها الفترة المقبلة.

قال أيمن إسماعيل،رئيس مجلس إدارة شركة دار المعمار ماونت فيو، أن العام الماضي كان فاصلا في آداء السوق وخاصة مع دخول لاعبين جدد للسوق، وهو ما ساهم في حدوث تغيرات كبرى واعتبره سلاح ذو حدين.

أوضح أن تواجد هذه الشركات يعني تقديم مزيد من الوحدات للعملاء، ولكنه ينطوي على مخاطر نتيجة عدم وجود ملاءة مالية وفنية لبعضها تمكنها من الاستمرار في السوق.

أشار إلى أن تدشين عدد من المعارض العقارية يساعد على زيادة قاعدة عملاء الشركات، مؤكدا على قوة السوق العقارية وأنها تمر بظروف مختلفة فقط.

أضاف أن شركته تستهدف زيادة حجم استثماراتها بنسبة 20٪ خلال العام المقبل، كما تخطط لتسليم 3 مشروعات جديدة العام المقبل.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، أن السوق بحاجة لقاعدة بيانات حول توجهات البيع والشراء يسترشد بها المطور العقاري لتوجيه استثماراته، وهو ما يعد دور الدولة بالأساس.

قال أن دخول شركات جديدة للسوق أمر غير مرفوض، ولكن فقط السوق بحاجة للتنظيم وتوفير ضوابط للتأكد من الملاءة المالية والفنية للشركات لحماية السوق.

أكد أمجد حسنين، عضو غرفة التطوير العقاري، والرئيس التنفيذي للمشروعات بشركة كابيتال جروب للتطوير العقاري، أنه لا يوجد تباطؤ في آداء السوق خلال العام الحالي، ولكن فقط بعض التغيرات التي نتجت عن طرح وحدات فاخرة للعملاء عبر عيئة المجتمعات العمرانية.

أشار إلى أنه لا يوجد دولة بالعالم تنفذ وحدات سكنية فاخرة وهو الدور الذي يجب أن ينتهي قريبا للحفاظ على استمرار السوق.

قال أن عزوف المطورينوتن المنافسة على الطرح الاستثماري الأول بالعلمين والمنصورة الجديدة يرجع لوجود وحدات بأسعار مرتفعة مملوكة للهئية فالمنافسة محسومة.

أوضح أن شركته تخطط لتسليم أولى وحدات مشروع البروج الربع الأول من العام المقبل، كما سيتم التعاقد على عقد مقاولات جديد بالمشروع.

طالب أشرف عز الدين، العضو المنتدب لشركة الفطيم للتنمية العقارية، أن السوق بحاجة لكيان رسمي يتولى تنظيمه والحفاظ على حقوق العملاء، وخاصة مع حجم الشركات الجديدة التي دخلت السوق مؤخرا.

لفت إلى أن آلية الحساب المشترك للحفاظ على حقوق العملاء هي جزء من منظومة كاملة يجب تطبيقها.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>