«المالية »: صرف الشريحة الخامسة لقرض «الصندوق» الشهر الجاري .. وتفعيل صكوك السندات بالربع الأول من 2019

وزارة المالية - ارشيفية

قال د. محمد معيط وزير المالية،  إنه من المتوقع أن يقوم صندوق النقد الدولي بصرف الشريحة الخامسة البالغ قيمتها ملياري دولار قبل نهاية الشهر الجاري.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق على منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار خلال الفترة الماضية، وقام بصرف 4 شرائح لمصر بقيمة 8 مليارات دولار.

وأشار خلال فعاليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الخامس ٢٠١٨، إلى أن الوزارة تدرس حاليا إجراء طرحا جديدا لصكوك السندات الدولية ، موضحا أن الدراسة تشمل  إصدار سندات مقومة بعملات غير اليورو والدولار الأمريكي.

وأوضح معيط أن الوزارة تستهدف تنويع الأسواق والعملات خلال الفترة المقبلة ويمكن أن تشمل عملات اسيوية، ولكن ذلك سيكون بناء على الدراسة التي تعمل عليها الوزارة حاليا بالتعاون مع مستشاري الوزارة وبنوك الاستثمار التي تعمل معها الوزارة والتي لا تعد حكرا على أحد.

وتلجأ الحكومة لطرح سندات بالعملات الأجنبية في الأسواق الدولية لتمويل عجز الموازنة نظرا لتراجع تكلفتها عن أذون وسندات الخزانة المحلية بسبب معدلات الفائدة المرتفعة في مصر، إلى جانب تنويع أدوات التمويل بين الداخل والخارج، والاستفادة من الآجال المتوسطة والطويلة التي تتيحها هذه السندات لتسديدها.

وتوقع أن يتم اصدار تلك الصكوك خلال الربع الأول من 2019، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم تحديد قيمة الطرح بالرغم من أنها سوف تكون مفاجئة للسوق ونوع العملة والأسواق .

وفيما يتعلق بمستحقات المساندة التصديرية المتأخرة، قال معيط إن تلك أزمة متراكمة منذ ثورة يناير 2011، ورغم ذلك قامت الوزارة خلال الأسابيع القليلة الماضية بتحويل نحو 1.2 مليار جنيه لصندوق دعم الصادرات منهم نصف مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي.

ونوه بأنه يتم حاليا التواصل مع وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار من أجل بحث تلك الأزمة والوصول إلى حلول تمنع حدوثها مرة أخرى ، وكذلك بحث وضع تصور لما سيكون عليه عمل صندوق دعم الصادرات خلال الفترة المقبلة.

وبشأن بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، أكد معيط أن الدولة مستعدة لتنفيذ ذلك البرنامج حاليا ولكنها تنتظر توافق وضع السوق مع المحددات التي وضعها قرار رئيس الوزراء بالموافقة على ذلك البرنامج.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>