المالية: تلقينا عروض من شركات عالمية لتنفيذ ميكنة الإجراءات الضريبية

محمد البهي رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات

قال أسامة توكل مستشار وزير المالية للضرائب، أن الوزارة تلقت عروض من عدد من الشركات العالمية في المناقصة التي طرحتها لتنفيذ ميكنة الإجراءات الضريبية.
وأضاف خلال ندوة عقدتها لجنة الضرائب باتحاد الصناعات عن كيفية تسجيل وتقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا، أن إجراء الميكنة يعد اضخم مشروع تنفذه مصلحة الضرائب، مشيرا إلى أنه جاري حاليا فحص ملفات الشركات المتقدمة التى ستنفذ ميكنة الإجراءات.
واوضح توكل أن مصر تأخرت في اتخاذ هذه الخطوة والتي يعمل بها العالم مع خاصة في ظل الشكاوي من طول إجراءات الإقرار الضريبي الورقي.
وأشار إلى أن رئيس مصلحة الضرائب تقدم بمقترح لوزير المالية لتفعيل الإقرار الالكتروني على مراحل، الأولى بالنسبة لشركات الأموال والتى تقدمت بإقراراتها فى أكتوبر الماضى، والثانية الأشخاص الاعتبارية (الشركات)، والثالثة للأشخاص الطبيعيين لتسهيل التعامل فى المجتمع الضريبي.
ومن جانبه قال عماد سامى رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن تفعيل الميكنة يعنى أن يكون الفحص الضريبي، وتقديم الاقرارات، والفاتورة، والدفع إلكترونيا بدون استخدام الأوراق.

وأوضح أن المصلحة تسعى إلى أن تتماشى مما يحدث في الدول المتقدمة من حيث قيام الإدارات الضريبية بإعداد الاقرارات وارسالها للممولين لمراجعتها، وذلك من واقع البيانات المسجلة لدى الإدارة الضريبية
وأكد سامي على أهمية تقديم المساعدة للصناع وحل مشاكلهم مع الضرائب، باعتبار الصناعة مقوم الاقتصاد المصرى.
وقال محمد البهي رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، إن قرار تحرير سعر الدولار الجمركي للسلع غير الأساسية يصب في مصلحة الصناعة الوطنية.
وأكد أن القرار لن يتسبب في وجود آثار تضخمية نتيجة احتساب الدولار الجمركي على السلع المستوردة طبقا السعر المعلن بالبنك المركزي باستثناء السلع الاستراتيجية والوسطية، حيث لن يتعدى التأثير عن 1 : 1.5% من قيمة السلعة.
وأوضح البهي دعم اتحاد الصناعات لقرار وزير المالية لأنه جزء من منظومة الإصلاح الاقتصادي، متوقعا أن يتراجع الدولار تدريجيا مع توافر الاستثمارات المباشرة

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>