الإعلان عن البنوك الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني للمدفوعات نهاية العام الجارى

أيمن حسين ، وكيل محافظ البنك المركزي

قال المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أنه من المقرر الإعلان عن البنوك الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني للمدفوعات نهاية العامةالجاري.

وأضاف ان هناك 13 بنك تقدموا للحصول رخصة القبول الالكتروني.

أكد خلال كلمته بمؤتمر الاقتصاد المصري من التعافي إلى الإنطلاق، أن الدولة تولي إهتماما خاصا ان بنشر القبول الإلكتروني وتعميمه بنهاية يونيو 2019، بما يدعم توجهات الدولة والقطاعات المالية المختلفة لنشر الشمول المالي.

واشار إلى أن البنك المركزي يسعى بالتنسيق مع وزارة المالية وكافة البنوك العاملة بالسوق، إلى نشر معايير القبول الإلكتروني وتطبيقها في كافة التعاملات.

وتابع ” من المقرر إطلاق أول بطاقة الدفع الالكتروني الوطنية تحت مسمى “ميزة” وبدء تفعيلها ديسمبر المقبل، كما نسعى لتدشين مركز استجابة لطوارئ الحاسب الآلي والأمن السيبرالي يونيو المقبل لدعم القطاع المصرفي في حماية البيانات بمنظومة الدفع الالكتروني”.

وكان. قد علن البنك المركزى خلال الفترة السابقة عن إصدار معايير القبول الإلكترونى للمدفوعات عن طريق تقنية الـQR Code، وهى وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيًا دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع (POS) التقليدية.

ويأتى ذلك فى نقلة جديدة نحو توظيف التطور السريع الذى تشهده الخدمات المالية الرقمية واتساع نطاق استخدامها فى السوق المصرى, مع الانتشار الهائل لمستخدمى الهواتف المحمولة وخدمات الإنترنت فى مصر.

والمعايير الموحدة ستسرى على جميع البنوك المرخصة لقبول المدفوعات إلكترونيًا فى مصر، وستسمح التقنية الجديدة للتاجر والمستهلك بتنفيذ عمليات الدفع والتحصيل الإلكترونى مقابل السلع والخدمات, عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الذى يعرضه التاجر بشكل ظاهر أمام عملائه، فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فورى لكلا الطرفين بإتمام العملية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>