الرئيس التنفيذي للشركة:”فودافون” تستثمر 4.5 مليار جنيه خلال 2018-2019.. و 45 مليار إجمالي الاستثمارات بمصر

ألكسندر فورمان الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر

ألكسندر فورمان :امتصاص الزيادة المتوقعة في الأسعار بعد رفع الدعم المرتقب عن المحروقات

الشركة تعلن عن رغبتها للاستثمار في كابلات الألياف الضوئية لتحسين خدمات الإنترنت

44 مليون مشترك في خدمات فودافون و5 ملايين عميل لـ”كاش”

رسم التنمية ساعد على ضبط السوق والأرقام الحالية معبر حقيقي عن أعداد المستخدمين

 قال ألكسندر فورمان الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر إن إجمالي حجم استثمارات الشركة منذ بدء عملها في مصر بلغ 45 مليار جنيه، وخلال العام الجاري تعتزم فودافون مصر استثمار أكثر من200 مليون يورو (حوالي 4.5 مليار جنيه) خلال العام المالى الحالى 2017/2018

وشدد فورمان على رغبة فودافون بقوة للاستثمار في بناء شبكة كابلات ألياف ضوئية ” فايبر ” متطورة من أجل تسريع عملية التحول الرقمي بمصر، مؤكدًا على أن استراتيجية الشركة خلال الـثلاث سنوات المقبلة ترتكز على توصيل المستخدمين ببعضهم من أجل مستقبل أفضل، إلى جانب إتاحة حلول متطورة للأفراد والشركات بمختلف أحجامها.

وأضاف أن الشركة تستثمر في تطوير شبكة البنية التحتية للاتصالات داخل 26 دولة تعمل بها باستثناء مصر، مبيناً أن من أهم المهام الموكلة لإدارة فودافون مصر هو إقناع حاملي الأسهم والمستثمرين بضرورة الاستثمار في الفايبر بمصر خاصة وأن رخصة الشركة تتيح لها إنشاء كل ما تحتاجه لتطوير شبكة اتصالات لا سلكية بنظام الـ GSMA .

واستبعد أن تكون الشبكة الحالية للمصرية للاتصالات غير مؤهلة، ولكن رقمنة الخدمات للمواطنين المصريين تتطلب سرعات مرتفعة للأنترنت خاصة وأن العالم كله يتجه إلى تكنولوجيا الحوسبة السحابية، لافتًا إلى أن التحول للمجتمع اللانقدى يتطلب أيضاً العمل على خدمات تحويل الأموال عبر المحمول والمعروفة بـ ” فودافون كاش” ويصل عدد مستخدميها حاليًا إلى 5 ملايين عميل حتى الآن.

وتعليقاً على تصريحات رئيس الشركة العالمية بشأن نيتها تسريح بعض العمالة فى عدد من البلدان منها مصر، ذكر أن “فودافون مصر” لديها مركز للتميز في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى فودافون العالمية يتضمن موظفين مدربين في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتم تعيين ألف موظف جديد خلال العام الجاري في مجال الذكاء الاصطناعي وعلم تحليل البيانات.

استطرد “يوجد أيضاً مركز خدمات فودافون الدولية “VAS” يعمل به 5600 آلاف موظف”، مبيناً أنه يتم مراجعة نظم العمل الداخلية باستمرار بما يتوافق مع المستجدات العالمية التي تطرأ على نوعية الخدمات المقدمة أو الوظائف الجديدة، وخلال العام الماضي تمت إضافة 1000 وظيفة جديدة لفودافون للخدمات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات التي تمثل التوجه الجديد في العالم.

 

وعن موعد تقديم خدمات الثابت الأفتراضى عبر شبكة “المصرية للاتصالات”، أكد أن “فودافون” ما زالت تدرس أنسب الطرق لتقديم خدمات الثابت بشكل مختلف، إذ  تعتبر الشركة أن المنازل لا تحتاج خدمات الأرضي حالياً وتستهدف التركيز أكثر على القطاع التجاري.

 وحول سداد الضريبة العقارية على مواقع محطات أبراج الشركة، شدد فرومان أن شركته ملتزمة بالقوانين وأنها تسدد دائماً هذه الضريبة ولا جديد في هذا الأمر.

وعلى صعيد آخر، أكد أن فرض قرار رسم تنمية موارد الدولة على مبيعات الشرائح الجديدة ساهم في ضبط إيقاع السوق، والحفاظ على منظومة تسجيل الخطوط باستخدام بطاقات الرقم القومى، إلى جانب منع تهريب المكالمات الدولية. 

وحول وضع ممثلي الشركة المصرية للاتصالات داخل مجلس إدارة الشركة، قال فرومان أن شركته على ثقة تامة من إيجاد الحكومة أسلوب حوكمة يحافظ على حقوق جميع المساهمين، معتبراً أن العلاقة مع المصرية للاتصالات قائمة على مبدأ الشراكة لسنوات طويلة.

ومن ناحية أخرى، ألمح فرومان إلى أن عدد عملاء الشبكة يصل إلى 44 مليون عميل نشط، وتحرص الشركة للوصول إلى كافة المحافظات، والاستماع إلى مقترحات المستخدمين لتطوير الخدمة المقدمة، بالإضافة إلى السعى لتحسين تجربة العملاء داخل متاجر الشركة ولديها 500 فرع وتخطط لزيادتها بنسبة 20% مع قرار جهاز تنظيم الاتصالات بقصر بيع الخطوط على المنافذ الرسمية.

وحول توزيع أرباح الشركة على مساهميها، بين أن القرار يرجع لفودافون العالمية التي تمتلك الحصة الحاكمة في فودافون مصر بنسبة 55%، موضحًا أن دور مجلس الإدارة يتعلق بتقديم توصية للجمعية العمومية للشركة بشأن توزيع الأرباح على المساهمين فى ضوء القوائم المالية المعلنة.

ورحب فرومان باعتماد جهاز تنظيم الاتصالات على جهة مستقلة لقياس جودة خدمات الاتصالات بداية العام المقبل، مبيناً أن شركته تعد الأفضل خلال الـ3 سنوات الماضية وفق قياسات تقوم بها شركة مستقلة.

وأعلن عن رغبة فودافون في الحصول على حيزات ترددية جديدة مستشهداً بأن عدد عملاء الشبكة في فودافون بالمجر 2 مليون عميل بحجم ترددات 40 ميجاهرتز، مقابل 44 مليون عميل على الشبكة في مصر بنصف حجم الترددات، منوهًا أن شركته خاطبت جهاز تنظيم الاتصالات رسمياً لاستيضاح الترددات المتاحة وفى أي نطاق ترددي، ومتوسط الأسعار التى تتيح الاستخدام التجاري العادل لها.

وأرجع نمو إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي ( أبريل – سبتمبر 2018 ) إلى مجموعة عوامل بينها انضمام عدد كبير من العملاء الجدد ، وتنامى الطلب على استخدام الداتا.

وعن الاستثمار في البحث والتطوير، قال إن شركته تخصص 1.5% من إجمالي عائداتها سنوياً للإنفاق على مشروعات البحث والتطوير جزء منه عن طريق هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، والجزء الآخر إنفاق مباشر من الشركة في مجالات التطبيقات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وعن آخر تطورات صندوق استثمار “فودافون فينشرز” الذي أطلقته الشركة منذ سنوات للاستثمار في الشركات الناشئة، قال فرومان إن طريقة العمل في السابق كانت تقوم على الدخول في شراكات مع الشركات الناشئة عن طريق شراء حصص أو الدخول في تأسيسها، مبيناً أن فودافون غيرت طريقة منظورها لريادة الأعمال بالاعتماد على مساعدتها من خلال شراكات تجارية وليس بشراء حصص في شركات قائمة.

وعن الاستمرار في تحرير أسعار الوقود وتأثيره على أسعار خدمات المحمول مستقبلاً بين أن أسعار الوقود ستؤثر على مصاريف التشغيل، ولكن ستسعى الشركة جاهدة لامتصاص هذه الزيادات حتى لا يشعر بها المستخدمون.

وفي سياق آخر، أضاف أن شركته لديها النية دائماً للدخول في شراكات مع الشركات والجهات التي تتيح خدمات التصنيف الإئتماني للعملاء ومنها شركة “آى سكور” تحت إشراف جهاز  تنظيم الاتصالات. 

وكشف أن شركته ستركز خلال دورة العام الحالي من معرض “كايرو آي سي تي” على الانتشار الأوسع لخدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G تحت شعار “4G EVERY WHERE” عبر تقديم حلول وخدمات متطورة، بالإضافة إلى خدمة “فودافون كاش” التى تساهم في تحقيق الشمول المالي ومن المقرر عقد اتفاقية شراكة ضخمة مع “إى فاينانس” على هامش الفعاليات .

وحول دور المسؤلية المجتمعية للشركة، نوه أن عصام ميزانية مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع تتراوح بين 25 و30 مليون جنيه سنوياً من أجل تنمية المجتمع فى مجالات محو الأمية والتعليم ودمج ذوى الأعاقة وغيرها، مشيراً أن المؤسسة استثمرت أكثر من 450 مليون جنيه في مشاريع تنموية منذ إنشائها بالشراكات مع مؤسسات وجمعيات أهلية مصرية.  

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>