نائب العضو المنتدب لشركة نتورك إنترناشيونال أفريقيا : مصر مؤهلة للتحول الرقمى.. والمدفوعات الالكترونية نقطة إنطلاق

هاني فكري، نائب العضو المنتدب لشركة نتورك إنترناشيونال أفريقيا

هاني فكري، نائب العضو المنتدب لشركة نتورك إنترناشيونال أفريقيا

الشركة تخدم أكثر من 70 ألف منفذ تجاري و200 مؤسسة مالية في 55 دولة

لدينا 1700 ماكينة صراف آلي في مصر واطلقنا مركز للبيانات في القاهرة الجديدة

نتعامل مع نحو 26 بنكا بالسوق المصرية ونقدم له مجموعة كبيرة من الخدمات

البنوك التى تخدمها الشركة أنتهت من التوافق مع بطاقة “ميزة” كأول بطاقة وطنية

  قال هاني فكري، نائب العضو المنتدب لشركة نتورك إنترناشيونال أفريقيا ، والعضو المنتدب للشركة في مصر، أن الخدمات المالية تقدمت في مصر بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، وباتت السوق المصرية مؤهلة للتحول الرقمي في ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية لتحقيق ذلك، مؤكدا على ضرورة دعم انتشار المعاملات الإلكترونية بشكل أكبر الفترة المقبلة من خلال تحفيز العملاء على المعاملات المصرفيةواستخدام بطاقات الخصم والائتمان وتغطية كافة المناطق بالخدمات الالكترونية.

أضاف فى حواره لـ”أموال الغد” أن الشركة تتعامل مع أكثر من 26 بنكاً في السوق المصري، حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات للبنوك بما في ذلك إصدار البطاقة ، والاستحواذ على أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع، والعديد من الخدمات ذات القيمة المضافة، ولديها نحو 1700 ماكينة صراف آلي في مصر.

وأشار الى إطلاق شركته منتج N-Protect

 في مصر هذا العام حتى يتمكن الأشخاص من إدارة المعاملات الشخصية باستخدام بطاقات الدفع الخاصة بهم من خلال هذا المنتج لتمكين حاملي بطاقة الائتمان أو الخصم أو أي بطاقة دفع أخرى ومشاهدة أي معاملة والتحكم فيها من خلال هواتفهم المحمولة أو أجهزتهم .

هل ترى أن السوق المصرية تمتلك البنية التحتية الملائمة والقادرة على تطبيق منظومة المدفوعات الإلكترونية والتحول الى مجتمع لا نقدي خلال السنوات المقبلة أم أن هناك تحديات تحول دون ذلك؟

 تقدمت الخدمات المالية في مصر بشكل كبير خلال العقدين الماضيين عن ما كانت عليه طوال السنوات الماضية ومع ذلك ، ما زال أمامنا الكثير للقيام به لزيادة انتشار المدفوعات الالكترونية بصورة أكبر مثل تغيير طريقة تفكير العملاء وتحفيزهم للتعامل مع البنوك واستخدام بطاقات الخصم والائتمان، والتي ستؤدي في الوقت المناسب إلى تحويل نظام المدفوعات الى مجتمع غير نقدي، وبالفعل اتخذت الحكومة خطوات كبيرة لتحفيز استخدام الأفراد للمدفوعات الإلكترونية، مما يساعد على تعريف المجتمع بالتغيير.

وهناك تحديات عملية للتغلب عليها، مثل توسيع شبكة الهاتف المحمول وتغطية الإنترنت والحد من انقطاع الكهرباء، فهناك مناطق ريفية لا تملك الكثير من مواطنيها الهواتف المحمولة أو الإنترنت

.

ماهي الأليات والعناصر التي يجب أن تتوافر داخل السوق المصري لتطوير منظومة الدفع الإلكتروني لديها ؟ 

نحتاج بالتأكيد إلى المزيد من التعاون من خلال القطاع المالي لتعريف العملاء المصرفيين وغير المصرفيين بأهمية الخدمات المالية وكيف تؤثر هذه الخدمات على نمو أعمالهم ،وتحتاج المؤسسات عبر القطاعين العام والخاص إلى بذل جهد أكبر لتسهيل الدفع إلكترونياً، كما أن في البلدان التي لا تزال فيها النقود هي طريقة الدفع السائدة، يتعين على المجتمع أن يواجه تحديات كبرى مثل مشقة أداء المعاملات المالية يدوياً وتخزينها ونقلها وتتبع الأموال بشكل آمن.

كيف يمكن للهاتف المحمول أن يلعب دورا هاما فى تنشيط المعاملات الإلكترونية فى أفريقيا ككل وفى مصر بالتحديد؟

تعتبر تكنولوجيا الهواتف المحمولة جزءًا من الحياة اليومية للعديد من المصريين ، كما هو الحال بالنسبة للكثير من المواطنين في أنحاء أفريقيا وعلى الرغم من ذلك ذكر تقرير مؤسسة ماكينزي أن معدل انتشار الهواتف الذكية في مصر يبلغ 60 % فقط وأن تردد النطاق العريض للهواتف المحمولة يبلغ 30 %، كما أن التجارة الإلكترونية ليست فقط ما يتم عبر الهواتف المحمولة ، ولكنها جزء أساسي من زيادة استيعاب الدفع الإلكتروني.

وفى إفريقيا ككل، فقد يصل انتشار الهواتف الذكية إلى 40 % بحلول عام 2020 ، حيث أن هناك العديد من الأشخاص في إفريقيا الذين يستخدمون الهواتف الذكية لا يزالون يستخدمون الأموال النقدية للمعاملات اليومية، وتتخذ نتورك إنترناشيونال

 منهجًا طويل الأجل لنشر المعرفة بأن المجتمع غير النقدي يفيد المستهلكين والشركات.

التكنولوجيا باتت هي العنصر الرئيسي التي تراهن عليها البنوك في معاملاتها حيث أتاح المركزي المصري برنامج تحويل الأموال غبر المحمول وغيرها من البرامج الالكترونية. كيف ترى تأثير ذلك على عمل ماكينات الصراف الألى الفترة المقبلة ومدى تأثرها بذلك؟

سيؤثر قرار البنك المركزي على الأعمال بشكل عام، حيث سيشجع الأفراد على البدء في استخدام خدمات الهاتف المحمول وإعطائهم الفرصة ليكتشفوا أن الخدمات الإلكترونية سهلة ويمكن الاعتماد عليها، كما أن قرار الحكومة بنقل الآلاف من رواتب الموظفين إلى الحسابات المصرفية سيساعد علي زيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الصراف الآلي. ومع زيادة عدد الأشخاص الذين لديهم معاملات بنكية سيبدأ عدد أكبر من الأشخاص في استخدام الدفع الإلكتروني.

ففى مصر ومع وجود الأغلبية الشابة، فإن مصر في موقع جيد لإقبال أكبر على المدفوعات الإلكترونية، وهذا لن يكون بالضرورة على حساب استخدام أجهزة الصراف الآلي، على الأقل ليس في المدى القريب، فمازل يدفع الأفراد فواتيرهم عبر الإنترنت، ويشترون السلع عبر هواتفهم ويسحبون الأموال من أجهزة الصراف الآلي للتسوق كل هذا سيستمر لبعض الوقت، فليس بالضرورة أن يكون أحدهم على حساب الآخر.

حدثنا عن طبيعة عمل “نتورك إنترناشونال” والدول التي تتواجد بها وهل هناك نية للتوسع فى دول أخري؟

“نتورك إنترناشونال” هي شركة حلول مدفوعات تكنولوجية تسهل التجارة عبر الشرق الأوسط وأفريقيا وتخدم الشركة أكثر من 70 ألف منفذ تجاري و200 مؤسسة مالية في 55 دولة من خلال مراكز العمليات في الإمارات العربية المتحدة (المقر) ومصر والأردن وجنوب أفريقيا ونيجيريا، وعلى مدى أكثر من عقدين، مكنت خدمات الشركة التي تشمل حلول الدفع الذكية، والاستشارات المتكاملة، وتحليلات البيانات، من إجراء المعاملات وتبسيط العمليات وجعلها أكثر ربحية، .

ونظرًا للوتيرة السريعة للتغير التكنولوجي في صناعة المدفوعات، وديناميكية السوق، والطبيعة المتغيرة لمتطلبات العملاء، تدرك نتورك إنترناشيونال أن العالم غداً لن يبدو كما هو اليوم. وهذا هو السبب في أن نتورك إنترناشيونال تضمن أن استراتيجيتنا تسمح بالمرونة والقابلية للتطوير والاستفادة من الفرص والتصرف بناءً على التحديات المتوقعة.

ماهي أبرز ملامح استراتيجيتكم التوسعية داخل السوق المصرية في ظل استحواذكم على شركة EMPH

 خلال العام الماضي؟

تنتهج شركة نتورك إنترناشيونال استراتيجية تقوم علي تزويد البنوك والسوق بأحدث التقنيات وبتكلفة معقولة لمساعدة الدولة والبنك المركزي على تعظيم المدفوعات الإلكترونية وجذب شرائح جديدة من قاعدة العملاء ، وسبق للشركة بتقديم خبراتها للعديد من الدول لدمهجم المالي مثل الإمارات العربية المتحدة أو نيجيريا وجنوب إفريقيا والأردن.

لا يوجد شيء مؤمن 100% ماهي المنظومة التي تعملون وفقا لها لتأمين معاملاتكم المالية في ظل الاختراقات التي تواجه الانظمة المالية على مستوى العالم بشكل عام وأفريقيا على وجه الخصوص؟

تلتزم نتورك إنترناشيونال بحماية بيانات حامل البطاقة بأحدث التقنيات، ومن خلال الامتثال لمعايير الصناعة مثل PCI DSS 

، PCI PIN security and PCI card production.

و كيف استطاعت الشركة تحقيق معدلات امان لحاملي البطاقات وهل ساهم منتج N-Protect

 فى تحقيق ذلك؟

أطلقنا N-Protect

 في مصر هذا العام حتى يتمكن الأشخاص من إدارة المعاملات الشخصية باستخدام بطاقات الدفع الخاصة بهم. من خلال هذا الحل، يمكن لحاملي بطاقة الائتمان أو الخصم أو أي بطاقة دفع أخرى الآن مشاهدة أي معاملة والتحكم فيها. ويمكن تحقيق ذلك من خلال هواتفهم المحمولة أو أجهزتهم ، مما يسمح لهم بمشاهدة الوقت الفعلي والمكان وكيفية إجراء الدفعات ، بالإضافة إلى اختيار الدفعات والسماح بها والمدفوعة لهم.

ودخلنا في شراكة مع FICO

 ، المزود الرائد للتحليلات التنبؤية وتقنيات إدارة القرار، لإدخال نظام منع الاحتيال في الدفع الرائد في هذا المجال إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. ويعرض من خلاله عادات المستهلكين مع مرور الوقت من خلال التحليلات السلوكية للتعلم الآلي، مما يمكّن المؤسسات المالية من اكتشاف الاحتيال في الدفع الإلكتروني ومنعه بأقصى سرعة.

كم تبلغ عدد ماكينات الصراف الألى التي قمتم بتوفيرها داخل السوق المصرية؟

لدينا 1700 ماكينة صراف آلي في مصر.

ما هي أكثر البلدان التي حققت نسبة عالية من التعاملات الالكترونية ويمكن الاستفادة منها في السوق المصرية؟

في جميع أنحاء المنطقة، خاصة بدول الامارات وجنوب افريقيا ونيجيريا أعلى معدلات للمعاملات.

 ما هي المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة؟

توفر نتورك إنترناشونال مجموعة واسعة من حلول الإصدار والاستحواذ مثل (Contactless

) والإصدار الفوري والبطاقات الإسلامية والاستحواذ على أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع؛ وتغيير العملة، كما نقدم مجموعة متنوعة من الخدمات ذات القيمة المضافة لإدارة المحافظ، والتحويلات، خدمات الإنترنت، الأمن وخدمات الهاتف المحمول.

وأطلقنا مؤخرًا مركزًا للبيانات في القاهرة الجديدة، ما يعني أن الشركات والمؤسسات يمكن أن تمركز عمليات تكنولوجيا المعلومات هناك وبالطبع تقوم بتخزين البيانات وادارتها وأصبح وصول الشركات الناشئة والمؤسسات والشركات الحكومية إلى أحدث التقنيات الموثوقة والآمنة أكثر سهولة الآن.

ويوفر مركز البيانات الجديد أيضًا خدمات خاصة تستند إلى السحابية واختيار شبكة تكنولوجيا معلوماتية يمكن أن تكون كبيرة أو صغيرة حسب رغبتك، وقابلة للتطوير تمامًا عندما تحتاج. لا يمكنك فقط أن تُمركز موارد تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك هنا، بل يمكنك أيضًا إدارة أجهزة التخزين والشبكات بشكل تعاوني – وكل ذلك يتم عملياً.

ما هي البنوك التي تتعامل معها الشركة بالسوق المصرية؟

تتعامل نتورك انترناشيونال مع أكثر من 26 بنكاً في السوق المصري، حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات للبنوك بما في ذلك إصدار البطاقة ، والاستحواذ على أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع، والعديد من الخدمات ذات القيمة المضافة.

وهل هناك مشروعات ومنتجات جديدة تعتزم الشركة تطبيقها بالسوق المصرية؟

حققت البنوك التى تقوم الشركة بخدمتها التوافق مع بطاقة ميزة الجديدة والتى ستكون أول بطاقة وطنية محلية بالسوق المصرية، كما تلتزم الشركة بتوفير وتأمين حلول ذكية للمدفوعات لرواد الأعمال والشركات والهيئات الحكومية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>