رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد :210  مليار جنيه حجم الإيداعات بالهيئة و55 مليار استثماراتنا في أدوات الدين الحكومي

ارتفاع حجم الإيرادات بنسبة 12.5%.. 3.5 مليار فائض مالي خلال 2017-2018

إطلاق منصة للتجارة الإلكترونية وإتاحة الدفع عبر الـQR Code

إطلاق 16 خدمة للمحليات في الاسكندرية الشهر المقبل

ارتفع حجم إيرادات الهيئة القومية للبريد خلال العام المالى 2017 /2018  بنسبة 12 % ، لتصل إلى 25.6مليار جنيه مقارنة بـ 22 مليار جنيه عن العام المالى 2016/2017 المنتهى فى 30 يونيو 2017 .

كما زادت أموال المودعين بالهيئة بقيمة 10 مليارات جنيه لتصل إلى 210 مليار جنيه منها 137 مليار لدى بنك الاستثمار القومى مقابل 200 مليار جنيه خلال فترة المقارنة فى حين يتوزع المبلغ المتبقى على الاستثمار فى أدوات الدين العام والبورصة ومشروعات الهيئة .

وقال عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة أن  حجم استثمارات البريد في أدوات الدين الحكومي “السندات وأذون الخزانة” يتراوح بين 50-55 مليار جنيه، منوهًا إلى تراجع صافى أرباح الهيئة من 5 مليارات جنيه فى 2016/2017 إلى 3.5 مليار جنيه فى 2017 / 2018 .

وأرجع عصام الصغير سبب تراجع صافى أرباح إلى أن حجم استثمارات الهيئة فى تطوير مكاتب البريد وتدريب العاملين خلال العام الحالى تعادل أكثر من مرة ونصف ما تم إنفاقه فى 2017

وقال الصغير أن نمو حجم الودائع بالهيئة يرجع إلى استرداد جزء من الأموال التى قام بسحبها العملاء مرة من الهيئة بعد زيادة أسعار الفائدة البنكية لـ 20 % على شهادات الادخار وتراجع العائد على الاستثمار بالبورصة ، موضحا أن البريد قام برفع سعر الفائدة على حسابات العملاء إلى 10.25 % .

وأوضح أن حجم الضرائب التى سددتها الهيئة للدولة خلال العام المالى المنصرم بلغ 1.2 مليار جنيه مقابل مليار جنيه فى 2016/2017 ، و 170 مليون جنيه خلال 2015/2016 .

وقدر عدد عملاء هيئة البريد بنحو 24 مليون عميل ، لافتا إلى أنه تم الغاء العمل بدفاتر التوفير الورقية فى مدن القاهرة والإسكندرية والوجة القبلى ويتم مراقبة عمليات سحب وإيداع الأموال بأحدث النظم التكنولوجية لضمان عدم التلاعب والحد من أعمال الاختلاس .

ولفت إلى أن الهيئة انتهت أيضا من  توفير بطاقة خصم مباشر ل 5 مليون عميل من إجمالى 24 مليون عميل ، ويتراوح عدد المواطنين الذين يقومون بزيادة مكاتب البريد بين 10 إلى 12 مليون مواطن من بينهم 6.5 إلى 7ملايين فى صرف المعاشات ، و 1.5 مليون آخر لأجراء حوالات مالية ، إلى جانب خدمات الإسكان الاجتماعى ، ودفع الفواتير .

وعلى صعيد الخدمات البريدية الجديدة ، كشف عن بدء الهيئة منذ الأسبوع الماضى تقديم خدمة استخراج شهادات براءة ذمة مخالفات المرور عبر مكاتب البريد برسوم رمزية لا تتجاوز الـ 10 جنيهات وفى وقت لا يتعدى دقيقتين – على حد تعبيره.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت فى تنفيذ التجربة بالقاهرة كمرحلة أولى وسيتم تعميمها لاحقا على مستوى محافظات الجمهورية ، وإتاحة الحصول عليها أونلاين من المنزل قريبا .

وعن المشاركة فى معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى هذا العام ، لفت إلى أن البريد سيتيح العديد من الحلول التقنية والتكنولوجية التى تساهم فى تطبيق استراتيجية الدولة نحو التحول الرقمى ومنها لأول مرة ماكينات ” مكاتب البريد الذكى ” وهى ماكينات خدمات وصراف آلى تفاعلى تمكن العملاء من فتح حسابات جديدة وإصدار بطاقات خصم وصرف الشيكات باستخدام حلول الهوية الرقمية لتأمين الحسابات والمعاملات من خلال التأكد من هوية العميل باستخدام نظام البصمات البيومترية ( العين واليد ).

وذكر أنه سيتم التوسع فى المشروعات المعتمدة على حلول الهوية الرقمية فى دعم المعاملات المالية خلال العام المقبل سيتم الانتهاء منها بشكل نهائي، من أجل تقديم خدمات الذكية للمواطنين.

وأشار إلى  أنه من ابرز الحلول المطروحة بالمعرض أيضا خدمة بطاقات بطاقات easy pay، وهي بطاقات مسبقة الدفع تتيح للعملاء إمكانية الشراء عبر الإنترنت من جميع الأسواق في العالم دون اشتراط أن يكون عملاء للبريد ،  بالإضافة إلى أنها تتميز باحتوائها علي محفظة مالية للعميل يمكن ربطها بالهاتف واستخدامها في عمليات الدفع من خلال خاصية QR-CODE

وألمح إلى أن ” البريد ” قامت خلال العام الحالى بتدريب نحو 18 الف موظف  خدمات البريد الذكية، بتكلفة 18 مليون جنيه مقابل 300 الف جنيه فقط تكلفة التدريب خلال عام 2015 ، مبينا أن الهيئة لديها طلبات من 5 آلاف عميل لتوصيل المعاشات إلى منازلهم .

وأضاف ان هيئة البريد المصري ستبدأ بالاسكندرية فى تقديم 16 خدمة تابعة للمحليات عبر مكاتبها قبل نهاية العام الحالى  ومنها تراخيص البناء ومخالفات إشغالات الطرق ، وهى مكلمة لعمل المحليات وليس بديل عنها .

على صعيد آخر ، كشف أنه من المقرر توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة السكك الحديد على هامش فعاليات معرض كايرو آى سى لاتاحة أكشاك إلكترونية ” kiosk ” فى 12 محطة كمرحلة أولى

وحول دور الهيئة فى توزيع بطاقة الدفع الوطنية ” ميزة ” ، قال انه لم يتم الانتهاء من تحديد دور البريد في المشروع ، منوهًا إلى أن البريد يستهدف طرح 354 ماكينة صراف آلى جديدة ” ATM ” بالتعاون مع “بنك مصر “، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تجهيز مركز الأبداع خاص بالهيئة فى منطقة تكنولوجيا المعادى بالتنسيق مع شركة ” IBM ” .

وعن خدمات التجارة الألكترونية ، أكد أن البريد بصدد استكمال منصة التجارة الإلكترونية عبر الموقع الإلكترونى أو المحمول تحت اسم ” البريد مول ” وسيتم إطلاق مباشر لها فى أول أيام معرض القاهرة الدولى للاتصالات ، بحيث تقوم الشركات الصغيرة والمتوسطة بإتاحة منتجاتهم للبيع أونلاين ويتولى البريد تحصيل الأموال من العملاء عبر حساب مصرفى ووضعها فى دفتر توفير.

من ناحية أخرى ، لفت إلى نمو خدمات البريد السريع خلال العام الحالى بنسبة 16 % بسبب تنامى عدد شحنات البضائع القادمة من الخارج ، إلى جانب  إتاحة خدمة الحوالات المالية من مصر للأردن والعكس .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>