لجان الإدارة “المحلية” و”المشروعات” و”السياحة” بمجلس النواب يشيدون بخريطة مصر الاستثمارية 

عقدت لجان الإدارية المحلية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة بمجلس النواب، اجتماع برئاسة النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية وبحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ونيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والنائب عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة، ومالك فواز، مستشار الوزيرة، وذلك لمناقشة خريطة مصر الاستثمارية.

وأكدت سحر نصر أن الوزارة تتيح فرصة وخدمات متساوية لكافة المستثمرين، وتعمل على دعمهم فى كافة المحافظات، خاصة رواد الاعمال والمستثمر الصغير.

وأوضحت نصر أن الوزارة حريصة على الشفافية فى المعلومات والتى تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية والتى تتيح كافة الفرص الاستثمارية بكافة المحافظات للجميع، سواء مستثمر محلى أو اجنبى.

وذكرت أن خريطة مصر الاستثمارية تم اعدادها بالتنسيق مع كافة الوزارات والمحافظات والقائمين على المشروعات القومية الكبرى، وفى مختلف المجالات، مثل التجارة والاثار والسياحة والتعليم والتعليم العالى والصحة والاتصالات، كما تتضمن الخريطة كافة خدمات البنية الاساسية القريبة من الفرصة الاستثمارية من مطار ومدرسة ومستشفى.

وأشارت إلى أن هدف خريطة مصر الاستثمارية هو وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية، موضحة أن هناك تعاون مع كافة المحافظات فى الترويج للفرص الاستثمارية فى كل محافظة.

وذكرت نصر أنه فى كل زيارة خارجية يتم الترويج للفرص الاستثمارية التى تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية.

وأكدت أن الوزارة حريصة على الاستماع لكافة الاراء من أعضاء مجلس النواب من أجل تحديث خريطة مصر الاستثمارية، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار يتضمن حوافز ضريبية وغير ضريبية لرواد الاعمال والمستثمر الصغير.

وذكرت أن الوزارة حريصة على الدخول مع رواد الاعمال بشراكة بنسبة 100 % من خلال مبادرة فكرتك شركتك.

وذكرت أن الحكومة أوشكت على الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وحدات الطعام المتنقلة، موضحة أن هناك تمثيل لوزارة التنمية المحلية بمركز خدمات المستثمرين، من أجل التيسير على المستثمرين.

وأكد النائب أحمد السجينى، أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى زيادة الدخل القومى وتوفير صناعات.

وأشاد النائب محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باصدار الرخصة المؤقتة بالترخيص لمشروع من خلال ممثل وزارة التنمية المحلية من مركز خدمات المستثمرين.

وأكدت نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجود تعاون بين الجهاز ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى دعم مشروعات الشباب.

وقد دار حوارا بين الوزيرة وعدد من النواب، الذين اشادوا بخريطة مصر الاستثمارية وما تتضمنه من فرص استثمارية، وردا على اسئلة النواب، أوضحت الوزيرة، أن نصيب مصر فى الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا، شهد زيادة بنحو 0.002 % عن العام الماضى رغم انخفاضه على المستوى العالمي، كما زادت الاستثمارات الخاصة لتبلغ 316 مليار جنيه، بزيادة 103 مليار جنيه عن العام الماضي، التي بلغت 213 مليار جنيه بنسبة 47%.

وأكدت أن نصيب مصر من الاستثمار الاجنبى المباشر زاد على المستوى العالمى فى ظل انخفاضه عالميا، واحتلت الوجهة الأولى على مستوى أفريقيا، وذلك وفق ما ذكرته التقارير الدولية، منها تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، موضحا أن الاهم هو نوعية الاستثمارات التى تساهم فى توفير فرص العمل.

وذكرت أن الوزارة بها غرفة للحوكمة لازالة اى معوقات تواجه المستثمرين بشكل سريع، موضحة أن الوزارة تركز على دعم المناطق الأكثر احتياجا مثل تنمية سيناء وازالة الالغام فى الساحل الشمالى الغربى.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>