إطلاق استراتيجية تنمية وتطوير قطاع الاثاث على مدار 10 سنوات

اطلق المجلس التصديري للأثاث وغرفة صناعة منتجات الأثاث والأخشاب بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة استراتيجية تنمية وتطوير قطاع الأثاث، على هامش فعاليات الدورة الرابعة عشر لمعرض فيرنكس آند ذا هوم المقام في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.
وقال المهندس أحمد طه رئيس مركز تحديث الصناعة إن المركز قد ساهم بتمويل إعداد الاستراتيجية التي وضعت خارطة طريق، لتطوير كل الورش الكبيرة والصغيرة خلال 10 أعوام، لتصبح منتجة وقادرة على اختراق السوق المحلية والعالمية، مما يوفر مليون فرصة عمل.

وأوضح ان الاستراتيجية تستهدف إنشاء مركز إقليمي للتسويق يخدم السوق المحلية للأثاث، من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة المكملة لصناعة الأثاث لتوفير مستلزمات الإنتاج، وتكوين كيانات اقتصادية جديدة من صغار المستثمرين التي تتناسب رؤوس أموالهم مع المساحات المتاحة بمدينة الأثاث في دمياط.
وأشار المهندس أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب أن الاستراتيجية تتضمن 8 أهداف رئيسية منها رفع معدل النمو وإحلال المنتج المحلي بديلا للواردات وزيادة الصادرات .
ولفت إلى أن المسؤولين عن معرض فيرنكس أند ذا هوم، أعدوا اتفاقا مع البنك الأهلي المصري لتقديم مبادرتين خلال المعرض، الأولى لتمويل العارضين لدعم صناعة الأثاث من خلال أفكار جديدة للتغلب على أزمة نقص السيولة، والمبادرة الثانية خاصة بالمشترين تتيح لهم شراء الأثاث بالتقسيط على 12 شهر بدون فوائد.
وأكد إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث إيهاب درياس إن اهتمام الدولة بالصناعة المحلية هو أول الطريق نحو التنمية الاقتصادية، وأن المعرض يوفر فرصا للتوسع والنمو للعاملين بالسوق والعارضين والصناعات المرتبطة بصناعة الأثاث.
وأضاف أن انطلاق الدورة الجديدة لمعرض فيرنكس اند ذا هوم ستشهد عدة مفاجآت لا شك ستسهم في تحريك السوق المحلية الي جانب زيادة الصادرات خاصة وأنها تشهد مشاركة لعدد كبير من شركات الأثاث.
ومن جانبه قال لامي مكاري ممثل شركة مكاري للخبرة الاستشارية، إن الاستراتيجية تتماشى مع رؤية مصر 2030، حيث تعد استراتيجية طويلة الأجل على 10 سنوات وتهتم بكافة قطاعات الاثاث سواء صغيرة أو متوسطة أو كبير، وكذلك الصناعات المغذية.

ولفت إلى أن الاستراتيجية أوضحت أن قطاع الاثاث يضم 100-120 ألف ورشة 35% منها في دمياط و 19% بالقاهرة و 9% بالغربية ، ويتيح ما بين 450-500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
ونوه مكاري أن قطاع الاثاث يعد اعلى القطاعات في معدل القيمة المضافة حيث يصل لنحو 50%، كما يعد القطاع أقل القطاعات في تكلفة خلق فرصة العمل حيث تصل إلى 100 ألف جنيه في مقابل 350 ألف جنيه في قطاعات أخرى.

جدير بالذكر أن معرض فيرنكس آند ذا هوم يعد الوحيد الذي وضع الخطة المستقبلية له حتى عام 2020 على أربع دورات، الأولى من 22 إلى 25 نوفمبر 2018، ثم الثانية من 21 إلى 24 فبراير 2019، والثالثة من 17 إلى 20 اكتوبر 2019، وأخيرا الدورة الرابعة من 12 إلى 16 فبراير 2020، ضمانا لتنسيق صناعة المعارض في مصر خاصة في قطاع الأثاث.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>