مطورون: تسجيل الوحدات وتدشين جهة حكومية مسئولة والمشاركة في المعارض…أبرز آليات دعم “تصدير العقار”

هشام شكري:حل أزمة التسجيل والتعاقد مع مسوقين عالميين آليات مطلوبة لدعم الملف

أحمد شلبي: إعداد الدراسات والبيانات عن السوق العقارية المصرية الوسيلة الأسرع لدعم ملف تصدير العقار

عمرو القاضي: تدشين هيئة حكومية مسئولة رسميا عن تصدير العقار أساس تطبيق كافة الآليات

وليد مختار: ضرورة التركيز على المدن المشهورة لجذب العميل الأجنبي للسوق المحلي

استعرض عدد من المطورين العقاريين أبرز الآليات الداعمة لملف تصدير العقار، والتي تتضمن عناصر يجب على الدولة القيام بها، وأخرى تعد مسئولية المطورين، بالإضافة لعناصر مشتركة بين كلا الطرفين.ا

قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس شركة مينا للاستشارات الهندسية ومدير الجلسة، أن هذه الآليات عبارة عن توصيات سيتم العمل على تفعيلها بالتعاون بين المطورين والدولة بهدف دعم ملف تصدير العقار، على أن يتم وضع خطة للعام المقبل تتضمن جدول زمني لمتابعة تنفيذ تلك التوصيات.

أضاف المهندس هشام شكري، رئيس المجلس التصديري للعقار، والرئيس التنفيذي لرؤية القابضة للاستثمار، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، أن أبرز الآليات التي تعد من صميم عمل الحكومة هي حل أزمة تسجيل العقار وهو ما يوفر عنصر الثقة للعميل غير المصري الذي يستثمر في دولة غير دولته.

كما يجب تدشين هيئة مسئولة عن تصدير العقار تجمع تحت مظلتها كافة الجهات المسئولة عن هذا الملف لدعمه بحيث تكون تلك الهيئة تابعة للحكومة يؤخذ بقراراتها، بالإضافة إلى مشاركة المطورين في معارض عالمية تحت مظلة الدولة بما يوفر عنصر الثقة.

وتضمنت الآليات التعاون مع مراكز البحث والدراسات العالمية مثل jll لاعداد المعلومات اللازمة عن السوق العقارية المصرية وتاريخها وحجمها وسبل الاستثمار بها وهي المعلومات الهامة التي لا تتوافر عن السوق العقارية.

كما يجب التعاقد مع شركات تسويق عالمية لديها معرفة بالمعارض العالمية، يتم من خلالها تسويق العقار المصري في العديد من الدول والمعارض العالمية وخاصة في الدول المستهدف تسويق العقار بها مثل انجلترا وروسيا.

لفت إلى ضرورة وجود طيران شارتر ومنخفض التكاليف في المدن الساحلية وتوفير كافة الخدمات الجاذبة للعميل الاجنبي، وتدشين مراكز للمؤتمرات العالمية لتشغيل المدن الساحلية طوال العام وتأجير الوحدات المغلقة بتلك المدن للراغبين في المشاركة بتلك المؤتمرات.

أكد المهندس عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، أن تدشين هيئة مسئولة عن تصدير العقار يعد من أبرز الملفات الداعمة لهذا الملف، فتكون جهة حكومية يتم من خلالها تطبيق كافة التوصيات وتفعيل المبادرات مع الجهات المسئولة.

أضاف الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن إعداد تقارير عبر جهات عالمية عن السوق المصرية سيتم من خلاله تسويق تلك السوق، وهو الحل الاسرع لدعم هذا الملف، على أن يتم التعامل مع باقي التوصيات بالتدريج، لافتا إلى أن عدم توافر المعلومات الكافية عن تلك السوق يعد من أبرز العوامل السلبية.

أوضح وليد مختار، رئيس مجلس إدارة شركة إيوان للاستثمار العقاري، أنه يجب التركيز على مناطق معينة تنفذ مشروعات Second home وهي المشروعات التي يفضلها العميل الأجنبي، كما أنها مناطق مشهورة ولن يبذل مجهود في ترويجها مثل شرم الشيخ والغردقة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>