لأول مرة ..انطلاق مهرجان صناعة الصورة فى القاهرة 22 نوفمبر الجارى

تنطلق الأسبوع القادم فى القاهرة الدورة الأولى لمهرجان صناعة الصورة “أسبوع القاهرة للصورة” و يستمر من 22 نوفمبر إلى 30 نوفمبر الجارى .

يعد  المهرجان  منصة بصرية و حوارية لمناقشة  كل الجوانب المهمة لصناعة و مستقبل الصورة من الناحية  الفنية و التقنية و التجارية والأخلاقية .

يشارك في المهرجان  صناع ومنتجي الصورة  و رواة القصص البصرية والباحثين فيها، صناع الفيديو، صناع الأفلام، مديروالأفلام، مصممو الأزياء،، فنانو الجرافيك، فنانوالمكياج .

يعقد المهرجان الذى تنظمه فوتوبيا (مدرسة مستقلة للتصوير بالقاهرة) التى تكرس مهامها لصناعة الصورة بمصر والمنطقة بالتعاون مع شركة الاسماعيلية للاستثمار العقاري و “داخلي وسط البلد”    فى  ممر كوداك ومبنى تمار، بمنطقة وسط البلد. وترعاه كانون وسط و شمال أفريقيا و يستمر  لمدة ٨ أيام  حيث تتضمن فاعلياته الاحتفال بانجازات المصورين المحليين والعالميين في منطقة وسط البلد الثقافية والتاريخية وتشمل الأنشطة تشمل جميع انواع التصوير الفوتوغرافي وكل ما يخص صناعة وأعمال التصوير: التجاري، الوثائقي، الصحفي، المفاهيمي، التحميض، الأرشيفي، السنيمائي، الإعلان، المكياج، تصميم الطعام، تصميم الأزياء، تحرير المجلات والإنتاج الإعلامي.

تشمل فاعليات المهرجان أيضا ورش لفن التصوير الفوتوغرافي و معارض للتصوير و خدمات المصورين كما يتضمن لقاءات مع  أهم المصورين، و يقام على هامش المهرجان  سوق للمعدات والكتب المستعملة وطباعة مجانية مقدمة من كانون للمصورين خلال فترة المهرجان .

و تقول مروة أبوليلة مؤسسة مدرسة  فوتوبيا لصناعة الصورة و الشريك المؤسس للمهرجان أن الهدف من المهرجان هو تحفيز هواة فن التصوير على تحديد قدراتهم وتطوير مهاراتهم، فضلاً عن كونه حلقة وصل بين محترفي التصوير في مصر والبلدان الأخرى.

و أضافت رغم مرور 7 سنوات على تواجد “فوتوبيا ” فإننا  لم نتسرع في تدشين المهرجان خلال الأعوام الماضية حتى نتمكن من التحضير الجيد، وجلب أفضل المصورين والأساتذة المتخصصين في مجال التصوير على قدر كافِ من الخبرة والعلم بالمجال ليحقق المهرجان الاستفادة المرجوة للمشاركين والحاضرين فيه موضحة أنها تخطط لإقامة  فاعليات مهرجان “أسبوع القاهرة للصورة” كل عامين، وبالتالي فالنسخة المقبلة أو نسخته الثانية قد تكون في عام 2020 لأن إقامته كل عام قد لا يحقق الفائدة المرجوة منه على حد قولها .

و أشارت مروة إلى أن المهرجان  يستهدف  جلب مصوري البلدان الأخرى لرؤية أعمال المصورين المصريين والتعرف على إمكانياتهم ومهاراتهم لافتة إلى أنها  تعتبر المهرجان منصة لتعليم فن التصوير من خلال محاضرات وورش ومعارض.

و تابعت مروة :  المهرجان يتناول كل ما يخص مجال التصوير الفوتوغرافي والفيديو، فضلاً عن بعض الأعمال الفنية مثل السينمائية والإعلانية كما تتناول حلقاته النقاشية ومحاضراته الحديث عن عدة موضوعات متنوعة، منها مجال التصوير الوثائقي، والصحفي والتجاري والموضة والأكل والإنتاج الإعلامي إلى جانب موضوعات أخرى متنوعة تشمل الإهتمامات المختلفة بمجال التصوير.

و عن المشاركين فى المهرجان كشفت مؤسسة “فوتوبيا ” أن هناك  نخبة كبيرة متنوعة من المخرجين والمصورين من مصر و الخارج مشاركين في المهرجان، منهم: المصور السينمائي أحمد المرسي، والمخرج السينمائي أبو بكر شوقي، ومخرج الإعلانات علي علي، والمصورة الوثائقية لورا بوشناك من فرنسا، وبسام ومصور الأزياء توفيق عرمان من دبي علام من ألمانيا، فضلاً عن مصوريين اَخرين من أمريكا ومن مدرسة تصوير وثائقية شهيرة في الدنمارك.

و فيما يخص الفاعليات التى ستقام على هامش المهرجان أكدت مروة أبوليلة أن هناك 4 معارض خلال فاعليات “أسبوع القاهرة للصورة”منهم: معرض “سرد” نسقه المصور الصحفي صبري خالد، ويعرض 11 قصة مصورة من أعمال ١١ مصورًا صحفيًا ووثائقيًا من مصر ومعرض “هي تحكي” من تنظيم جاليري “سوما آرت” ويعرض أعمال ١٢ مصورة من مصر تحكي قصص من خلال الصورة، ومعرض “قصص أخرى” يشمل صور متنوعة لهواة مختلفين مشيرة إلى أن  “أسبوع القاهرة للصورة” سيوفر استوديوهات تسمح بتصوير صور فوتوغرافية أو مشاريع مختلفة طيلة أيام فاعليات المهرجان بمجرد شراء التذاكر التي تسمح بدخول تلك الاستوديوهات أثناء فترة إقامة المهرجان.

عن سبب اختيار عمارات وسط البلد كمكان لاقامة المهرجان أوضحت أبوليلة أن  شركة الإسماعيلية للإستثمار العقاري المشارك  الرئيسي في المهرجان، هي من اقترحت  إطلاق فاعليات مهرجان “أسبوع القاهرة للصورة” في منطقة وسط البلد في إطار مشروعها لإعادة إحياء مباني وسط القاهرة .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>