البلتاجي: تفعيل «الصكوك» يساهم في تنشيط المعاملات الإسلامية وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة

الدكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي

توقع الدكتور محمد البلتاجى رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى أن  تشهد المعاملات الإسلامية طفرة غير مسبوقة حال إعتماد اللائحة التنفيذية لألية الصكوك.

وأكد على هامش كلمته بمؤتمر “نحو شراكة عادلة وفعالة بين قطاعى الأعمال العام والخاص ” أن الشراكة بين القطاع العام والخاص قادرة على إحداث تنمية فى الاقتصاد المصري ، فالقطاع العام يملك القدرة على إدارة المشروعات وابتكار أدوات يحقق بها التنمية ما يحدث تنمية بالإضافة الى ألية الصكوك  التى تعد أحد آليات التمويل التي تدعم  الشركات ، لتضاف  إلى الأليات التمويلية المتاحة في السوق كالسندات وأذون الخزانة.

أضاف أن تلك الألية  ستساهم فى تخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة من خلال جذب مشروعات من الموازنة العامة للدولة ليتم توفير موارد مالية لها من خلال القطاع الخاص ومن  ثم ستكون آلية الصكوك  أداة مساعدة لتحقيق التكامل بين قطاعى الأعمال العام والخاص .

وأشار الى أن هناك  ثلاث جهات معنيه بإصدار الصكوك هى شركات المساهمة والهيئات العامة الخاصة بالدولة ، والبنوك المرخص لها من البنك المركزى ، فكافة الشركات التى بحاجه لإعادة الهيكلة يمكنها التعامل بألية الصكوك للحصول على تمويل، موضحًا أنه بمجرد التوقيع على اللائحة التنفيذية من مجلس الوزراء قريبا سيتاح للهيئات الحكومية اصدار صكوك ما يمكن تلك الهيئات من توفير تمويلات لانشطتها بعيدا عن الموازنة العامة للدولة .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>