صادرات مصر من التمور ترتفع 61% لتسجل 32 مليون دولار خلال النصف الأول

ارتفعت صادرات مصر من التمور خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل نحو 32 مليون دولار مقابل 20 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي ، حيث زادت كميات التمور المصدرة لتسجل 34 ألف طن في مقابل 22.5 ألف طن بنمو 52%.

وتنطلق غدا فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان سيوة للنخيل والتمور الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمور والتي تقام خلال الفترة من 7-9 نوفنمبر الجاري بمشاركة 142 عارضاً و71 مستورداً بالإضافة الى وفود لـ5 دول عربية تشمل المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وليبيا والأردن والسودان.

وتعد مصر أكبر منتج في العالم للتمور ، حيث يصل حجم الانتاج السنوي لنحو  1.7 مليون طن لتمثل نحو 18% من حجم الإنتاج العالمى للتمور.

وتتصدر إندونيسيا قائمة أكبر دول العالم المستوردة للتمور المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري مستحوذه على 50% من إجمالي صادرات التمور المصرية بقيمة  16 مليون دولار بنمو 50% ، وكمية بلغت 18 الف طن بنمو 43%.

وتأتى المغرب في المركز الثاني  بنسبة 33% من صادرات التمور المصرية خلال النصف الأول من 2018 وبقيمة صادرات بلغت حوالى 11 مليون دولار وكمية حوالى 11 الف طن محققة نسبة زيادة في القيمة قدرها 112% ونسبة زيادة في الكمية بلغت 110% بالمقارنة بصادرات النصف الأول من عام 2017.

واحتلت ماليزيا المركز الثالث مستحوذة على 7% من إجمالي صادرات التمو المصرية في النصف الأول من 2018 بقيمة 2.3 مليون دولار ، وتعتبر إندونيسيا والمغرب وماليزيا أهم الأسواق المستوردة للتمور المصرية بنسبة 90% من إجمالي قيم صادرات التمور المصرية في النصف الأول من 2018.

وصدرت  مصر لنحو   53 دولة حول العالم خلال النصف الأول من 2018 ومن بينها على الترتيب وفقاً لقيمة الصادرات ( إندونيسيا – المغرب – ماليزيا – تايلاند – بنجلادش – الامارات العربية المتحدة – ألمانيا الاتحادية – الأردن – أمريكا- سنغافورة – جنوب إفريقيا – كينيا – سوريا – نيجيريا – الارجنتين – إيطاليا – تنزانيا – موريشيوس – كند،

وتعمل وزارة التجارة والصناعة على تنمية صادرات التمور من خلال محاولة فتح أسواق تصديرية جديدة مثل السوق الصينى والروسى والبرازيلى بالإضافة إلى المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>