رئيس هيئة الاستثمار: وفد صيني يزور مصر لبحث فرص الاستثمار بقطاع الغزل والنسيج

محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار

محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار

قال محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة،  إن هناك وفدا من عدد من الشركات الصينية يزور مصر حاليا لبحث الاستثمار في مصر بقطاع الغزل والنسيج.

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر 200 عام من القطن المصري، إنه  جارى العمل على إنشاء أول منطقة حرة متخصصة لصناعة النسيج فى العالم بمحافظة المنيا على مساحة 2.2 مليون متر مربع، كما جارى إنشاء أول مدينة تكنولوجية متخصصة بجنوب الجيزة، وأخرى متخصصة فى الصف.
ولفت عادل ان الهيئة استقبلت   على مدار الثلاث شهور الماضية مستثمرين من الهند والصين وأوزبكستان يرغبون فى الاستثمار في مدينة النسيج.
وأكد  إن صناعة النسيج تواجه تغيرات عالمية، أحدها نقل ثقل تلك الصناعة من الجانب الشرقي للعالم إلى مناطق أخرى، وهو ما يحتاج من مصر إلى خلق قواعد لاجتذاب تلك الاستثمارات، وخلق قيمة مضافة لتلك الصناعة بمصر، مشيرا إلى حجم تراجع زراعة القطن المصري من مليون فدان منذ 10 سنوات إلى أقل من 300 ألف فدان العام الجارى.
وأضاف ، أن الشركات القادمة من شرق آسيا ترى أن منطقة الشرق الأوسط بها العديد من المميزات وتحديدا مصر، والتى لديها 4 مزايا تنافسية وهى أولا موقع جغرافي، ثانيا سوق استهلاكي ضخم، ثالثا اتفاقيات تجارية للتجارة الحرة أبرزها مع الكوميسا والتى تفتح السوق إلى 600 مليون نسمة، رابعا توافر العمالة وانخفاض متوسط التكلفة مثل فيتنام، متابعا وأضفنا ميزة خامسة  إنشاء قواعد لاستقبال الاستثمارات،
وأشار عادل إلى دور المناطق الحرة فى الاقتصاد المصري، إذ حققت صادرات بقيمة 14.7 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى 30 سبتمبر، بزيادة 1.1 مليار دولار عن نفس الفترة العام الماضى، مشيرة إلى أن الصادرات السلعية بلغت 8.3 مليار دولار، والصادرات الخدمية بلغت 6.4 مليار دولار.
وأكد أن جذب الاستثمارات فى صناعة النسيج، ليس بتوفير الدولة مناطق حرة متخصصة فقط، ولكن تسويق الصناعة المحلية بعد خلق قيمة مضافة للقطن المصري وليس تصديره خام، مضيفا أن دور هيئة الاستثمار إنشاء قاعدة صناعية توفر الإمكانيات والرؤى، ودور القطاع الخاص هو مستقبل الاستثمار

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>