جامعة الدول العربية تطالب باستغلال مزايا المنطقة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة

الجامعة العربية

طالب كمال علي الامين العام المساعد ورئيس القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية،  بضرورة استغلال المزايا التى تمتلكها المنطقة العربية لزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة.

وأوضح خلال فعاليات المؤتمر الألماني التاسع للطاقة ، أن المنطقة العربية  تتمتع بمصادر وفيرة من الطاقة الشمسية نظرا لوقوع معظم الدول العربية في منطقة الحزام الشمسي اضافة الى تمتع معظم الدول بامكانيات جيدة من طاقة الرياح خاصة وأن  معدل الطلب العربي على الكهرباء ينمو بنحو من 5 الى 8 %  سنويا بنحو 3 أضعاف المعدل العالمي.

وأضاف علي  أن  النفط  في الدول العربية استحوذ على 50% من الاحتياطي العالمي في 2017 يمثل انتاجه 30% من الانتاج العالمي وتشكل احتياطات الغاز العربية نحو 28% من الاحتياطي العالمي كما يشكل الغاز المسوق من الدول العربية حوالي 16% من الغاز المسوق عالمي.

ولفت إلى أن الطلب على الطاقة في الدول العربية يعتمد على الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي لتغطية احتياجاتها خاصة أنه في قطاع توليد الكهرباء تم استهلاك نحو 51% من الغاز الطبيعي من اجمالي استهلاك 2017 .

وأشار   علي أن النفط يأتي في المركز الثاني حيث بلغت حصته من اجمالي الاستهلاك 47.6% ، فيما بلغت حصة  مصادرالطاقة الاخرى من ضمنها الطاقة المتجددة نسبة 1.4% في مزيج الطاقة المستهلكة عربيا في العام الماضي.

وذكر  أن هناك تحركات من جميع الدول العربية لانشاء سوق عربي مشترك للكهرباء بهدف تقليل حجم الاستثمار في قطاع توليد الطاقة الكهربائية نتيجة لتقليل الاحتياطي في محطات التوليد الكهربائية لكل دولة .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>