الدولي للاتصالات: 23 تريليون دولار حجم الاقتصاد الرقمي بحلول 2025 والسعودية الأسرع إقليميًا لتبني الـ5G

صورة ارشيفية

أكد تقرير  صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات على أن حجم الاقتصاد الرقمي بلغ 12.9  تريليون دولار خلال العام الجاري العام الماضي، ومن المتوقع أن يستحوذ على 25% من الناتج القومي العالمي، متوقعًا أن يبلغ حجم الـDigital economy  أكثر من 23 تريليون دولار بحلول 2025

كشف التقرير الذي حصلت “أموال الغد” على نسخة منه أنه بنهاية العام الجاري سيصل عدد المستخدمين المتصلين بالانترنت حوالي 3.8 مليار نسمة بنسبة تقارب الـ49.2% من إجمالي السكان على سطح الأرض.

وتوقع الاتحاد الدولي للاتصالات أن يبلغ عدد المستخدمين للانترنت المحمول حوالي 4.4 مليار نسمة بحلول 2018، 3.3 مليار منهم بدأ في استخدام الانترنت المحمول منذ ثلاث سنوات فقط، ويأتي ذلك مدفوعًا بالتطورات التكنولوجية الهائلة في الاتصالات المحمولة حيث بدأت عدد من الدول في تطبيق تقنيات الجيل الخامس للاتصالات، بالإضافة إلى الاستثمار في البنية التحتية، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من تلك التطورات مازالت هناك بعض التخوفات من انعدام العدالة في الاستخدام التكنولوجي من الناحية الديموغرافية، والفروق  الاقتصادية بين الدول، منوهًا أن حجم الاستثمار في التحول الرقمي لدى الدول النامية لا يتعدى الـ1.1% من الناتج القومي الإجمالي بينما في الدول المتقدمة يصل إلى 3.2% من الناتج في الدول المتقدمة.

ووفقًا لمؤشرات الاتحاد الدولي للاتصالات فإنه من المتوقع أن يتم  توصيل خدمات الانترنت إلى 1.5 مليار نسمة خلال السنوات القليلة المقبلة بتكلفة متوقعة 450 مليار دولار.

أشار التقرير أن تطبيقات الجيل الخامس من شأنها أن تضيف أكثر من 12.3 تريليون دولار لمخرجات الاقتصاد العالمي، فيما تتمتع المملكة العربية السعودية بصدارة منطقة الشرق الأوسط في تطبيقات الـ5G حيث بدأت في إتاحة الترددات الخاصة بتلك التطبيقات.

بين التقرير أن إنترنت الأشياء والتطبيقات الخاصة بالمدن الذكية والهندسة الصناعية سيصل حجم السوق بها بين 204-619 مليار دولار.

ومن ناحية أخرى وصف تقرير صادر عن البنك الدولي الخدمات التي تتيحها الدول العربية ومصر للانترنت على المحمول بأنها “مخيبة للآمال” حيث تأتي السرعات أقل من المتوسط العالمي. 

وأضاف التقرير أن الاسعار على الرغم من كونها رخيضة نوعا ما إلى أنها مازالت مرتفعة، مؤكدًا على ان استخدام المحمول في الهواتف المحمولة بالمنطقة محدودا مقارنة بمناطق أخرى، بما في ذلك الأسواق الناشئة في شرق ووسط آسيا مشددا على أن ضعف الجودة مشكلة أخرى حيث تقل سرعة النطاق العريض في الهواتف المحمولة ببلدان المنطقة عن المعدل العالمي.

وجاء عدد المشتركين في الانترنت المحمول في مصر وفقا للتقرير حوالي 63 مليون مشترك بمتوسط تحميل 15.3 ميجا بايت بمستويات أقل من العالمية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>