الجارحي : جهاز مكافحة الإغراق يبدأ دراسة فرض 25% رسوم حمائية ضد واردات الحديد

جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية

جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية

كشف رجل الأعمال  جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات ، عن انتهاء  الغرفة من إعداد ملف متكامل لوزارة التجارة والصناعة للمطالبة بضرورة فرض رسوم حمائية مؤقتة بنسبة 25% على واردات الحديد من كافة دول العالم خلال الفترة المقبلة . أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن جهاز مكافحة الإغراق التابع للوزارة بدأ في دراسة الملف الذي يبرز حجم الخسائر والتهديدات التي تعاني منها صناعة الحديد المحلية بسبب تلك الواردات  والتي زادت بشكل كبير منذ بداية العام الجاري خاصة من دول السعودية واليونان، لافتاً إلى أن حجم استيراد الحديد من السعودية لا يقل عن 100 ألف طن شهريا وهي كميات كبيرة للغاية وتضر الصناعة الوطنية.

 ووصل استهلاك السوق المصرية من الحديد في عام 2017 إلى نحو 8.6 ملايين طن سنويًا، غير أن الطاقة الإنتاجية للمصانع في مصر يُمكنها من ضخ نحو 11.8 مليون طن سنويًا، وقالت تقارير إن الاستهلاك انخفض بنسبة 25% بعد زيادة أسعار الحديد.

وقررت الحكومة خلال شهر ديسمبر الماضي فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات من حديد التسليح من الصين وتركيا وأوكرانيا لمدة 5 سنوات.

  تابع الجارحي أن تلك الرسوم لم تكن كافية لحماية الصناعة الوطنية ، منوهاً أن كافة دول العالم تقوم حاليا بإجراءات من أجل حماية صناعتها مثل أمريكا التي فرضت 25% على واردات الصلب وقامت برفعها لنحو50%، وكذلك تركيا وغيرها من الدول الأخرى  .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>