وزير التموين: نسعى لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية .. والقمح يكفى لـ 4 شهور

علي مصيلحي - وزير التموين

علي مصيلحي - وزير التموين

 

 

 

كتبت سناء علام

 

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية حرص الوزارة على تكوين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، مشيرا إلى أن الا حتياطي الاستراتيجي للقمح تكفي أكثر من 4 شهور.

أشار خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5.6 شهور حيث تم استيراد 900 ألف طن العام الماضي،فيما بلغ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت 3.2 شهر، ويكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن لمدة 6 شهور وتكفي تعاقدات اللحوم حتى نهاية 2019.

فيما يتعلق بالأرز أوضح المصيلحي أن اجمالي ماتم توريده من الأرز الشعير بلغ 10.5 ألف طن وهي تعتبر كميات ضئيلة بينما تم التعاقد على توريد 38 ألف طن أزر أبيض لصالح هيئة السلع التموينية مما يتيح توافر الأرز للمستهلك بسعر يتراوح من 8 الى 8.5 جنيه للكيلو.

أكد أن الحكومة لاتستهدف الاستحواذ على كامل محصول الأرز في السوق بل  توفير سلعة الأزر بجميع محافظات مصر مع الحفاظ على سعر عادل للمنافسة وتحقيق عائد للفلاح .

لفت أن هناك بعض التجار يقومون بتخزين الأرز للعمل على زيادة الأسعار، مشيرا إلى أنه لن يسمح بأي  ممارسة تجارية غير سليمة بها شبه احتكار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>