وزير الكهرباء يبحث مع نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي دعم التعاون بين الجانبين

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، Amadou Hott نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي للكهرباء وتغير المناخ والنمو الأخضر والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والبنك، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع.
ورحب الدكتور شاكر بـ Amadou Hott نائب رئيس البنك والوفد المرافق له، موضحًا أن هذا اللقاء يأتي تأكيدًا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون لتشجيع الإستثمار على أرضها، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصرى لفتح أسواق جديدة لجذب المستثمرين.
وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول في الطاقة من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائي.
وأشار الدكتور شاكر إلى أن إجمالي القدرات التى يتم إضافتها حتى نهاية عام 2018 ستصل إلى حوالى 25 ألف ميجاوات، موضحًا أن من أولويات القطاع في الوقت الحالي تنفيذ خطة إحلال وتجديد على مستوى شبكات النقل والتوزيع والإنتهاء منها بنهاية 2019 وذلك للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة وإستيعاب القدرات المولدة.
وأكد الدكتور شاكر أن القطاع على استعداد تام للوفاء بكافة إحتياجات المشروعات التنموية والاستثمارية على أرض مصر، معربًا عن استعداد القطاع لتوصيل الكهرباء التي يحتاجها أي مستثمر لتنفيذ مشروعاته.
أشاد ممثلو البنك بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصري والاهتمام الذي يوليه للتطوير فى كافة القطاعات، كما أعربوا عن تقديرهم أيضًا للنجاح الذى حققه قطاع الكهرباء المصري في سد فجوة العجز وتحويلها إلى وجود فائض.
وأعرب ممثلو البنك عن اهتمام البنك للمساهمة الفعالة وتقديم كافة سبل الدعم للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، تدعيم شبكة النقل، وتحسين كفاءة الطاقة.
وأبدى الوزير رغبة القطاع في الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدى البنك، مشيرًا أنه سيتم تذليل كافة العقبات لدعم وتعزيز التعاون بين الجانبين.
وجدير بالذكر أنه يوجد تعاون وثيق بين قطاع الكهرباء المصرى و بنك التنمية الأفريقى ويتمثل التعاون الحالى فى مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة البخارية قدرة 1300 ميجاوات والذى تم الانتهاء من تنفيذه وتم التشغيل التجارى فى مارس وابريل 2015 من خلال قرض يصل إلى حوالى 390 مليون دولار ، ومشروع محطة توليد كهرباء السويس البخارية قدرة 650 ميجاوات والذى تم الانتهاء من تنفيذه وتم التشغيل التجارى فى مارس 2017 من خلال قرض يصل إلى حوالى 440 مليون دولار

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>