ليبيا تفتح اعتمادات للاستيراد من الخارج بقيمة 10 مليارات دولار بنهاية 2018

صورة ارشيفية

كشف محمد الرعيض رئيس اتحاد الغرف الليبية عن فتح اعتمادات بقيمة 10 مليارات دولار للاستيراد من الخارج، معربا عن أمله في استحواذ مصر على 50% من تلك الاعتمادات.

وقال خلال اجتماعات الغرف التجارية المصرية والليبية اليوم، إن الشركات والمنتجات المصرية تتمتع بمميزات كثيرة تتيح لها التواجد بقوة في السوق الليبية ومنها قرب المسافة بين البلدين وجودة المنتجات واسعارها التنافسية مقارنة بتركيا والصين.
وأوضح الرعيض أن ليبيا تستورد 80% من احتياجاتها من الخارج ، لذا لابد أن يعمل مجتمعي الأعمال المصري والليبي على التواصل وتبادل الزيارات من أجل مضاعفة العلاقات التجارية والتي لا تتعدى 10% عما كانت عليه خلال السنوات السابقة للثروات.
وأشار إلى تسهيل إجراءات فتح الاعتمادات للاستيراد لتصل للتاجر الواحد لنحو 100 مليون دولار باليوم، لافتا إلى حاجه بلاده إلى الخدمات خاصة الاستشارات الهندسية والمحاسبية والسباحة والتقنيات.
ولفت الرعيض إلى أن هناك 50 رجل اعمال ليبي في مصر حاليا يقومون لبحث سبل التعاون مع نظرائهم المصريين في كافة المجالات، مؤكدا على حل مشكلة تأخر اعتماد شهادات المنشأ ولن يكون هناك داعي للتصديق وفقا لقرار مجلس الوزراء الليبي والذي سيتم تعميمه على الادارات الجمركية خلال الأيام المقبلة.
ودعا اتحاد الغرف التجارية المصرية لتشكيل وفدا من رجال الأعمال المصريين لزيارة ليبيا خلال اقرب وقت من أجل زيادة التعاون وتبادل التجارة.
واشتكت عدد من الشركات المصرية من عدم قدرتها على الحصول على التأشيرات لليبيا وكذلك الحصول على مستحقات التصدير.
وأكد الرعيض أن اتحاد الغرف التجارية الليبية على استعداد لحل تلك المشكلات والتي ظهرت مؤخرا نظرا لانتشار التأشيرات المزورة مما جعل هناك تأخرا في اعتماد التأشيرات المطروحة للتأكد من صحتها .
ولفت هاني سفراكس رئيس الجانب الليبي في الغرفة التجارية المشتركة مع مصر، إلى أنه سيتم غدا عقد لقاء مع رئيس هيئة الطيران المدني المصري من أجل بحث سبل تيسير رحلات منتظمة من ليبيا الى مطار القاهرة خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>