رئيس الوزراء يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

مصطفى مدبولي - رئيس الحكومة - مدبولى

مصطفى مدبولي - رئيس الحكومة

التقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير ارمان ايساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس الوزراء بسفير كازاخستان، مؤكداً على أهمية العلاقات بين البلدين والحرص على تعزيزها وتنميتها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، معرباً عن تطلع مصر إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع كازاخستان وزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، في إطار مجلس الأعمال المصري الكازاخستاني المشترك والذي افتتحه الرئيس السيسي خلال زيارته لكازاخستان في عام 2016.

وأضاف مدبولي أن مصر تتطلع للتعاون مع كازاخستان في قطاع الطاقة لاسيما أنها من أكبر المنتجين في هذا القطاع الحيوي وذلك في إطار الجهود المبذولة لأن تصبح مصر مركزاً إقليمياً للطاقة، هذا إلى جانب التعاون في قطاع السياحة من خلال تنفيذ برامج سياحية مشتركة خاصة عقب زيارة محافظي جنوب سيناء والبحر الأحمر إلي كازاخستان مطلع العام الجاري لدفع التعاون بين البلدين في هذا القطاع.

ومن جانبه، أشاد السفير ارمان ايساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية، موضحاً حرص بلاده على متابعة المشروعات القومية الجاري تنفيذها في مصر وفي مقدمتها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والذي من المقرر حضور الرئيس الكازاخستاني إلى افتتاحها عند زيارته المرتقبة الجاري التحضير لها، مضيفاً تطلعهم لنقل سفارتهم إليها.

وأعرب سفير كازاخستان عن تطلع بلاده إلى مزيد من التعاون الاقتصادي مع مصر لرفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين، مشيراً إلي وجود العديد من المشروعات الجاري العمل عليها لتنفيذها في الفترة المقبلة ومن بينها إنشاء مركز مصري في كازاخستان وأخر كازاخستاني في مصر لزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، وكذا تصدير القمح من كازاخستان إلى مصر، والتعاون مع مصر في قطاع الطاقة للاستفادة من القدرات والإمكانيات التي تمتلكها مصر في هذا القطاع الحيوي.

وخلال اللقاء، أشار سفير كازاخستان إلى اهتمام بلاده بمتابعة الموقف الحالي لأعمال ترميم مسجد الظاهر بيبرس، حيث أعرب عن حرص بلاده على الانتهاء من أعمال ترميم مسجد الظاهر بيبرس باعتباره تراثاً تاريخياً مهماً تتطلع الوفود السياحية القادمة من كازاخستان لزيارته.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>