<

وكيل الكهرباء: المصانع والمنشآت التجارية تستحوذان على 30% من القدرات المولدة بالشبكة القومية

صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء، إن القطاعين الصناعي والتجاري يستحوذان على قرابة الـ 30% من إجمالي الطاقات الكهربائية المولدة على مستوى الجمهورية.

أضاف في تصريحات خاصة، أن الطاقات المولدة من المحطات الكهربائية تتجاوز حاليًا الـ 40 ألف ميجا وات يوميًا، والتي تسببت في تحقيق فائض في الشبكة القومية يصل إلى 25%، موضحًا أن الدولة تسعى للاستفادة من تلك القدرات من خلال مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار سواء إفريقيًا عن طريق السودان أو أوروبيًا من خلال قبرص، أو أسيويًا عبر السعودية.

أشار إلى أن مشروعات التنمية الصناعية التي يتم تنفيذها حاليًا ضمن برامج الدولة التنموية ترفع من القدرات الكهربائية المستهلكة داخل القطاع الصناعي، وهو ما دفع قطاع الكهرباء للعمل بشكل جاد لمواجهة أية زيادات متوقعة في استهلاك الكهرباء المربوطة بالشبكة القومية، من خلال التوسع بمشروعات الطاقة البديلة _الشمس والرياح-.

لفت إلى أن مشروعات الدورة المركبة التي باتت تعتمد عليها الوزارة بشكل متزايد حاليًا لرفع القدرات المولدة من المحطات الكهربائية بما يتجاوز الـ 30% ، ستلبي جزء كبير من احتياجات مختلف قطاعات الدولة من الكهرباء وبالتالي الحفاظ على فائض الإنتاج والاحتياطي بالشبكة القومية للكهرباء.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>