الطاقة المتجددة: «KSP الألمانية» تقدمت بعرض لإنشاء نظام تجريبي لضخ المياه بالطاقة الشمسية

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

 استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، Ralf Kannefass عضو المجلس التنفيذى لشركة KSP الألمانية المتخصصة في مجال المضخات والصمامات والوفد المرافق، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين الشركة وقطاع الكهرباء للإستفادة من الطاقة الشمسية ونظم المركزات الشمسية CSP فى الرى باستخدام المضخات.

 استعرض الدكتور شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية.

 وأوضح أن قطاع الكهرباء اتخذ العديد من الإجراءات للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى والذى بلغ ذروته في صيف 2014 حيث أمكن التغلب على هذه المشكلة نهائياً ابتدائاً من يونيو 2015 بعد أن تم التعاون بين قطاع الكهرباء وقطاع البترول وشركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين السويدى وأوراسكوم.

 وأضاف أنه تم إنشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم اطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة التغذية في أكتوبر الماضى بعد مراجعات لايجابيات وسلبيات المرحلة الاولى لتكون اكثر ملائمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر.

 وأضاف أنه تم توقيع عدد من الإتفاقيات لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية، والتي تهدف إلى تحسين الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيراً إلى أن هذه المحطات بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة فى المنطقة.

 وأوضح الوزير أن هناك فرصة جيدة لشركة KSP حيث يمكنها التعاون مع القطاع من خلال توفير الطلمبات للمشروعات المقرر إنشائها على أرض بنبان.

 وأوضح الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة أن شركة KSP قد تقدمت بعرض لإنشاء نظام تجريبى لضخ المياه بالطاقة الشمسية، مشيراً إلى إقتراح الهيئة لإمكانية تركيب هذا النظام بمعامل إختبارات الخلايا الشمسية بالهيئة للإستفادة منها فى أغراض التدريب والإختبار وتحسين نظم التغذية بالمياه بالهيئة.

 وأعرب الدكتور الخياط عن استعداد الهيئة لتقديم الدعم الفنى لشركة KSP من خلال توفير أطلس الشمس والبدء بالتعاون مع الشركة من خلال مشروعات ريادية، كما أضاف أنه هناك فرصة للتعاون فى مجال الضخ والتخزين.

 وأعرب Ralf Kannefass عضو المجلس التنفيذى لشركة KSP الألمانية عن إمتنانه بما تم من إنجازات بقطاع الكهرباء المصرى خلال الأربع سنوات الماضية، معلناً عن رغبة شركته في الاستثمار في مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة من طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية).

 وأبدى الدكتور شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركة الألمانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة، موضحاً إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوسع فى آليات استخدام الطاقة الشمسية وخاصة فى مجال الرى، وأشادة بالتعاون المتميز مع الجانب الألمانى وخاصة بعد نجاح تجربة إنشاء الثلاثة محطات العملاقة فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع شركة سيمنس .

 وتأتى هذه الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>