المجلس التصديري للصناعات الغذائية: السوق السعودي يستحوذ على 10% من صادرات القطاع 

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية ، عن استحواذ السوق السعودي على 10% من إجمالي صادرات القطاع خلال ال 7 أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 173 مليون دولار.

وأشار إلى المشاركة  في المعرض والمؤتمر السنوي الثاني للغذاء والدواء والأجهزة الطبية خلال الفترة من 24 – 27 سبتمبر 2018 بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية والذى يتم تنظيمه من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية SFDA.

أكبر مستورد

وأوضح المجلس أن السوق السعودي يعد من أهم وأكبر  الأسواق المستوردة للصناعات الغذائية المصرية بقيمة بلغت 316 مليون دولار  في عام 2017 تمثل نسبة 11% من إجمالي الصادرات الغذائية.

وتعد الخضر المجمدة أهم السلع الغذائية المصرية تصديراً إلى المملكة العربية السعودية وفقاً لإحصاءات صادرات عام 2017 حيث بلغت 47 مليون دولار تمثل 15% من إجمالي صادرات القطاع إلى السعودية، يليها الجبن المطبوخ بقيمة 40 مليون دولار تمثل نسبة 13% من إجمالي صادرات القطاع إلى السعودية، ثم المخاليط العطرية المستخدمة في صناعة المشروبات الغازية بقيمة 37 مليون دولار والتي تمثل 12% من إجمالي صادرات القطاع إلى السعودية.

الشيكولاتة

وبلغت قيمة صادرات مصر من الشيكولاتة للسعودية  نحو  28 مليون دولار، الجبن الأبيض بقيمة 26 مليون دولار، سكر بقيمة 21 مليون دولار، محضرات غذائية متنوعة مثل ( الكاتشب – المايونيز – صلصة الطماطم – الجيلى – الحساء والمرق – الايس كريم – …) بقيمة 21 مليون دولار، محضرات من الحبوب بقيمة 11.5 مليون دولار، خضر محضرة ومعلبات بقيمة 9 مليون دولار وغيرها من السلع.

ويمثل الجانب المصري في المؤتمر د. حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومنار نصر المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، وسوف يتم عقد عدد من الاجتماعات واللقاءات الثنائية مع المسئولين السعوديين والمجلس التصديري وممثلي الشركات المصرية لبحث سبل التعاون وتطوير العلاقات التجارية وتذليل العقبات التي تؤثر على تدفق الصادرات المصرية.

ويهدف المؤتمر إلى تكوين حلقة وصل سنوية بين الهيئة السعودية وشركائها عبر توفير منصة نقاش علمي وعملي وندوات ومحاضرات ونقاشات مفتوحة، وتنظيم معرض مصاحب لفاعليات المؤتمر لعرض مستجدات منتجات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتعزيز الصحى.

كما يشارك في المعرض عدد 4 شركات مصرية وهم ” شركة النيل للتصنيع الزراعى – أجا، وشركة المروة لحفظ وتجميد الخضروات والفاكهة، وشركة الأوائل للصناعات الغذائية، ومجموعة الأغذية المتنوعة للتجارة – MIM Foods”.

وأشار المجلس الى موافقة هيئة الغذاء والدواء السعودية على إعتماد الشركات المصرية المدرجة في القائمة البيضاء للهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر والسماح لها دون غيرها بتصدير منتجاتها من الأغذية المصنعة وخاصةَ الخضر والفاكهة المصنعة إلى السعودية من مصر

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>