مصر والسعودية يتفقان على آليات جديدة للتكامل الصناعي وتنمية التجارة والسياحة 

أحمد الوكيل رئيس اتحاد  الغرف التجارية

أحمد الوكيل رئيس اتحاد  الغرف التجارية

كشف أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إنه تم الاتفاق مع سامي بن عبدالله العبيدي رئيس مجلس الغرف السعودية على وضع خطة عمل للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأضاف أنه قد تم الاتفاق على خطة عمل تضمن تنمية العلاقات الاقتصادية على المستوى الثنائي بالضافة الى الانطلاق نحو التعاون الثلاثي لمشاريع مشتركة فى افريقيا من خلال رئاسة مصر لاتحاد الغرف الافريقية ورئاسة مصر القادمة للاتحاد الأفريقي، خاصة فى مجالات المقاولات والبنية التحتية والزراعة والتصنيع المشترك، بالإضافة لتعظيم الاستفادة المشتركة من اتفاقيات التجارة الحرة الافريقية.

وأوضح  الوكيل أنه تم التوافق على تفعيل التعاون بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة ومصر من خلال الربط بين الغرف التجارية فى كلا من البلدين والذى سيتم تفعيله بعقد اجتماع مشترك لمجالس ادارات الاتحادين الاول فى اسوان والثاني فى الطائف، لفتح قنوات اتصال مباشرة بين الغرف فى الجانبين لصالح منتسبيهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة وعرض فرص التعاون المشترك فى كل محافظة، بالإضافة الى تبادل الخبرات فى الخدمات المقدمة من كل غرفة خاصة فى مجالات المعونة الفنية والتمويل وريادة الاعمال والتدريب.

واكد د. سامي العبيدي رئيس الغرف السعودية،  انه قد آن  الاوان ليقوم مجلس الغرف السعودي واتحاد الغرف المصرية بالدور الفاعل والواجب للنهوض بالتبادل التجاري وتعظيم الاستثمارات خارج الانشطة التقليدية من استثمار سياحي وعقاري والدخول فى التكامل الصناعي لخلق قيمة مضافة حقيقية والاهم فرص عمل لشباب البلين الذين يتجاوزون 70% من حجم السكان.

واوضح أنه فى هذا الاطار سيقوم الاتحادين بعمل حصر للصناعات القائمة ومدخلاتها للترويج للتكامل بين القطاعين الصناعيين خاصة مع الميزة التنافسية لاتفاقية التجارة الحرة والتكلفة المحدودة للشحن.

واضاف العبيدي بانه تم الاتفاق على وضع مسارات للسياحة السعودية فى مصر وهو ما قامت به العديد من الدول الجازبة للسياحة السعودية، وذلك لتعظيم العائد منها خاصة مع نمو الخطوط المباشرة من مختلف مدن المملكة الى العديد من المدن المصرية.

ولفت إلى انه تم الاتفاق على الية من خلال الغرف للمعاونة فى حل مشاكل المستثمرين السعوديين فى مصر والمصرين بالسعودية ورفعها للحكومات والاهم السعي لمنع تكرارها.

واكد الدكتور سعود بن عبدالعزيز المشاري امين عام الغرف السعودية ان مجلس الغرف السعودي سيشارك بوفد فى القطاعات المستهدفة اثناء مؤتمر الاستثمار المصري فى فبراير 2019 والذى سيتواكب مع اجتماعات مجالس ادارات الغرفة الاسلامية واتحاد الغرف الافريقية واتحاد غرف البحر الابيض لتعظيم التعاون الثنائي والثلاثي.

وأضاف  ان مصر اصبحت جاذبة اكثر من اى وقت مضى بعد برنامج الاصلاح الاقتصادي الذى تضمن اصلاحات مالية ونقدية وتشريعية واجرائية تضمنت تحرير سعر الصرف وخفض عجز الموازنة، ليرتفع معدل نمو النتاج المحلى الى اكثر من  5,7% وينخفض عجز الموازنة الى 9,5% ويرتفع الاحتياطي من النقد الأجنبي الى اكثر من 44,4 مليار دولار مما يعطى الثقة للمستثمر السعودي.

وأكد الدكتور علاء عز أمين عام الغرف التجارية المصرية  ان المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الاولى من حيث الاستثمارات العربية في مصر ، إذ بلغ عدد المشروعات السعودية في مصر اكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الانتاجية والخدمية ، وبلغت قيمتها اكثر من 27 مليار دولار بمساهمات سعودية تجاوزت 5,7 مليار دولار، هذا فضلاً عن ممتلكات  السعوديين من الأصول العقارية في   مصر ، و التى تقدر بعدة مليارات  .

وأضاف انه فى المقابل، تنامت الاستثمارات المصرية في السعودية ليصل عدد المشروعات الى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع براس مال مصري 100% تجاوز 1,1 مليار دولار. كما تصاعد و تنامى التبادل التجاري  ليتجاوز 6,2 مليار دولار ، بزيادة سنوية 16,5% ، كما تشكل السياحة السعودية أكثر من  20% من السياحة العربية، كما بلغ عدد المصريين الذين يعملون بالمملكة  1,8 مليون بخلاف اسرهم و هناك اكثر من نصف مليون من السعوديين المقيمين اقامة دائمة بمصر.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>