التمثيل التجاري: عقد الجولة الأولى لمفاوضات التجارة الحرة مع الاتحاد الاوراسي .. نوفمبر المقبل

أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري

كشف أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة عن عقد الجولة الاولى لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال شهر نوفمبر المقبل.
وكان مجلس الاتحاد الاوراسي قد قرر تفويض الدول الأعضاء “روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان” والمفوضية الاقتصادية للاتحاد الاوراسي ببدء التفاوض مع مصر .
وأوضح في تصريحات خاصة لأموال الغد على هامش مؤتمر “الشراكة بين مصر وباكستان من أجل التحول الاقتصادي فى ظل مبادرة الحزام والطريق”، أنه لم يتم تحديد الدولة التي سوف تستضيف الاجتماعات التي سيتم خلال الجولة حتى الآن .
وأشار عنتر إلى رغبة مصر في الإسراع بإنهاء جولات المفاوضات مع دول الاتحاد الأوراسي ، بما يسهم في تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية.
وشهدت معدلات التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي زيادة كبيرة خلال العام الماضى 2017 حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد نحو 6.9 مليار دولار منها 6.3 مليار دولار واردات مصرية و 573 مليون دولار صادرات مصرية ، وتتمثل أهم الصادرات المصرية لدول الاتحاد الاقتصادي الاوراسي في السلع الزراعية والآلات والمعدات والمنتجات الدوائية كما تتمثل اهم الواردات المصرية في القمح والمعادن والصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية والسيارات والجرارات.
وعن آخر تطورات مفاوضات منطقة التجارة الحرة الكبرى بالقارة الأفريقية، أشار إلى أن المفاوضات تسير بانتظام حيث وافق على الانضمام للمنطقة معظم الدول الافريقية وما زالنا في انتظار موافقة آخر 5 دول لم تعلن انضمامها وموافقتها بعد، لافتا إلى أنه يمكن بحث تطورات إنشاء المنطقة في لقاءات ثنائية مع ممثلي الدول الافريقية المشاركين في مؤتمر الاستثمار الذي يقام في شرم الشيخ خلال شهر ديسمبر المقبل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>