“التصديري للحاصلات الزراعية” ينظم ورشة عمل عن اشتراطات الصحة النباتية للمحاصيل غدا

ينظم غدا  المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالتعاون مع جهاز المساعدة الفنية وتبادل المعلومات التابع للمفوضية الأوروبية TAIEX ورشة عمل عن آخر المستجدات في مجال إشتراطات الصحة والصحة النباتية للمحاصيل الزراعية التي يتم تصديرها لدول الإتحاد الأوروبي.

وأشار عبد الحميد الدمرداش – رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلى أن ذلك في إطار  جهود المجلس لإطلاع العاملين في قطاع تصدير المنتجات الزراعية والجهات المختصة بالمراقبة والإشراف على عملية إنتاج وتصدير المحاصيل الزراعية المصرية علي أخر المستجدات لإشتراطات ومتطلبات الدول المستوردة.

ولفت إلى أن أهمية  ورشة العمل تنبع  من منطلق العلاقات القوية بين مصر والإتحاد الأوروبي وإهتمامه بمصر كأحد أهم  الشـركاء الرئيسيين في عمليات تصدير المنتجات الزراعية المصرية لدول الإتحاد ، وللتأكيد لشركائنا بالإتحاد الأوروبي ،وحرص القائمين علي العملية التصديرية في مصر على الإلتزام التام بالإشتراطات الأوروبية لإستيراد المنتجات الزراعية.

630 مليون دولار قيمة الصادرات للاتحاد الأوروبي

وأضاف أن دول الإتحاد الأوروبي تستقبل سنويا من مصر ما يقرب من  850 ألف طن من المحاصيل الزراعية بقيمة تصل إلى 630 مليون دولار، يتمثل معظهما في الخضر والفاكهة الطازجة ، حيث تحتل دول الإتحاد الأوروبي المرتبة الثانية كأهم الآسواق المستوردة للمحاصيل الزراعية بنسبة 21% من إجمالي كمية الصادرات الزراعية المصرية 30% من حيث القيمة.

وأكد الدمرداش أن المجلس سيستمر وبكل قوة في أداء دوره للعمل علي دعم وتنمية قطاع التصدير الزراعي وإزالة أي معوقات أو تحديات تواجهه بالتعاون مع جميع شركائنا بالداخل والخارج .

وأشار إلى أن قطاع التصدير الزراعي المصري شهد طــفـرة غيـر مسبوقة خلال العشرين سنة الماضية ،حيث زادت الصادرات الزراعية من1.7 مليون طن بقيمة 485 مليون دولارخلال موسم 2005/2006 لتصل إلى 4 ملايين طن بقيمة 2.1 مليار دولار خلال موسم 2017/2018 .

ووصلت منتجات الحاصلات الزراعية لأسواق لم تصل إليها من قبل مثل الصين وأستراليا وكندا وبنجلاديش وإندونيسيا والهند ، وجاري العمل علي فتح أسواق أخرى جديدة مثل فيتنام والفلبين وتايلاند والبرازيل وأورجواي والأرجنتين واليابان وغيرها من الأسواق الواعدة ، خاصة بعد أن أصبح لدينا حالياً مصدرين ومزارع تصديرية لديها الخبرات الكافية والعالية لإنتاج منتج زراعي آمن يتوافق مع متطلبات الدول المستوردة بمستوى جودة عالي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>