ايفا فارما تتبرع بمليون جرعة دواء للسيدات لعلاج نقص فيتامين «د»

أعلن د. رياض أرمانيوس رئيس شركة ايفا فارما ، عن تبرع الشركة بمليون جرعة من أقراص فيتامين “د” الذى تنتجه الشركة، وذلك مساندة من الشركة للدولة لدعم صحة المرأة وتمكينها.

جاء ذلك مؤتمر إطلاق “الحملة القومية للتوعية بمخاطر فيتامين “د” وتأثيره على صحة المرأة والأسرة المصرية”، التى تنظمها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شركة ايفا فارما.

من جهتها قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن دواء فيتامين “د” أصبح متوفر منه أقراص سهلة التناول لأول مرة منتج من شركة مصرية وسعره فى متناول الجميع.

وطالبت جميع السيدات بتحليل نسبة الفيتامين، وتوعية غيرها من السيدات بأهمية التحليل ومعرفة النسبة وتناول الدواء فى حال نقصها.

من جهته قال الدكتور أسامة هنيدي مستشار رئيس الشركة، إن الدواء كان عبارة حقن ويصعب على البعض تناولها، مشيرًا إلى أن دواء الأقراص كان مستوردًا بسعر عالي، مشيرًا إلى أن شركة “ايفا فارما” أنتجت أول فيتامين “د” أقراص مصري وبسعر عُشر سعر الدواء المستورد.

قال الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الأسبق وأستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، إن صحة الأسرة تبدأ من الأم، مشيرًا إلى أن الشراكة بين المجلس القومي للمرأة وشركة أدوية وطنية “ايفا فارما”، لإطلاق حملة للتوعية بنقص فيتامين “د” هو أمر هام.

وأضاف ، إن نقص فيتامين “د” يؤدى الى مشاكل كساح ولين العظام للأطفال، موضحًا أن الأبحاث العلمية تحدثت عن نسب تصل إلى 70% مابين الأطفال والسيدات الحوامل وكبار السن، وهذه النسبة قد تتفاوت من مكان لأخر.

وأشار إلى أن نقص فيتامين “د” مهم جدًا لامتصاص الكالسيوم من أمعاء الجسم، ومهم لحيوية خلايا معينة مسئولة عن بناء العظام، ولذلك نقص فيتامين “د” على المدى البعيد بيؤدى إلى هشاشة عظام.

قال الدكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن فيتامين “د” يلعب دور رئيسي فى الجهاز العصبي، فهو يعمل كفيتامين مكمل لتكوين الخلايا العصبية، إضافة إلى أنه يلعب دور مهم كمادة تعمل على المناعة وتساعد فى مقاومة تلف الخلايا العصبية.

وأضاف أن الدراسات أشارت إلى أن نقص فيتامين “د”، قد يكون مرتبط باضطرابات الذاكرة، واضطرابات الحركة مثل مرض شلل الرعاش، والصداع، والاحساس بالإجهاد المزمن، وضعف العضلات.

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت اكتشاف علاقة بين نقص فيتامين “د” ومرض التصلب المتعدد، مشيرًا إلى أن الأبحاث مستمرة فى هذا الأمر للتأكد منه، موضحًا أن مريض التصلب المتعدد يجرى له تحليل فيتامين “د” وفى حال كان ناقصًا يحصل  المريض على علاج له، وإلا لا يدخل ضمن العلاج إذا لم يكن تكن النسبة أقل من الطبيعي

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>