بنك قناة السويس يشارك بـ185 مليون جنيه في قرض بتروتريد

بنك قناة السويس

بنك قناة السويس

  قال مصدر مسئول في بنك قناة السويس أن مصرفه وافق مؤخراً على المشاركة في قرض مشترك لصالح شركة الخدمات التجارية البترولية «بتروتريد»، تُقدر قيمته الإجمالية بنحو 5 مليارات جنيه.

 وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ «أموال الغد» أن البنك أصدر موافقة بالمشاركة بقيمة 185 مليون جنيه من حصة بنك مصر أحد مرتبي القرض مع البنك الأهلي المصري وبنوك أخري، مشيراً إلى أن القرض المشترك يوجه لمقابلة التزامات مالية مستحقة للهيئة العامة للبترول.

 ويتوزع هيكل ملكية «بتروتريد» بالتساوي فيما بين 4 جهات هي الشركة القابضة للغازات الطبيعية «جاسكو»، والمصرية لتوزيع الغاز الطبيعى للمدن «تاون جاس»، وشركة غاز مصر، وصندوق الإسكان والخدمات الاجتماعية للعاملين بقطاع البترول.

 و كانت «بتروتريد» قد حصلت على قرضاً مصرفياً بنفس القيمة خلال العام قبل الماضي من تحالف مصرفى ضم 11 بنكا، أبرزها الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والعربى الأفريقى.

 ومن الجدير بالذكر أن بنك قناة السويس قد شارك في 8 قروض مشتركة خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 بمبلغ إجمالي قدره 1.2 مليار جنيه، كان على رأسها قطاعات البترول والغاز والعقارات والأغذية، تمثل أبرزها في المشاركة بقرضين للعامة للبترول بقيمة إجمالية قدرها 40 مليون دولار، بالاضافة إلى 200 مليون جنيه في قرض لصالح الشركة القابضة للغازات، و١٥٠ مليون جنيه بقرض لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، هذا إلى جانب تمويل بقيمة ٢٥٠ مليون جنيه لصالح شركة تعمل بمجال التطوير العقاري.

 وسجلت محفظة القروض المشتركة بالبنك بنهاية يونيو الماضي 4.5 مليار جنيه، مرتفعة بنسبة 43.4%، عن نهاية عام 2017، ويستهدف البنك ضخ 500 مليون جنيه خلال النصف الجاري من العام لترتفع المحفظة إلى 5 مليارات جنيه بنهاية 2018.

 ووقع بنك قناة السويس نهاية الأسبوع الماضي عقود تمويل لصالح الشركة الدولية لاستخلاص البذور المتعددة «أوليكس»، والتي شارك البنك فيها كمرتب رئيسي بالتعاون مع عدة بنوك على رأسها الأهلي المصري بقيمة إجماليه تُقدر بنحو 2.4 مليار جنيه، كانت حصته منها 200 مليون جنيه.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>