«فاروس» توصي بزيادة الوزن لـ «العز الدخيلة» وتتوقع تفوقه على «حديد عز»  

صورة ارشيفية - الحديد والصلب - العز الدخيلة - مبيعات الحديد والصلب

صورة ارشيفية - الحديد والصلب

توقعت إدارة البحوث ببنك الاستثمار فاروس تفوق سهم العز الدخليلة على حديد عز خلال النصف الثاني من 2018، مع التوصيه بزيادة الوزن النسبي.

 وأرجعت خلال مذكرة بحثية ذلك الى العمليات التشغلية المتميزة حيث بلغ صافي دخل العز في النصف الأول 1,611 مليون، بالإضافة الى ارتفاع توزيعات الأرباح النقدية لتصبح من أكبر الشركات توزيعًا للأرباح.

 و حققت شركة حديد عز في الربع الثاني من 2018 إيرادات بقيمة 12,885 مليون جنيه، مرتفعة 31% سنويًا و2% ربعيًا، في التوقيت الذي اتسع خلاله هامش مجمل الأرباح لعز الدخيلة في القوائم المستقلة الي 16.6% في الربع الثاني مقارنة مع 14.4% في الربع الماضي، وانخفضت هذه النسبة في قوائم حديد عز إلى 13.4% من 14.0% في الربع الماضي نتيجة استمرار إغلاق مصنع الحديد المختزل (DRI) لفترة أطول من المتوقع نتيجة أعمال الصيانة في الربع الثاني من 2018.

  وفي هذا الصدد، بلغ صافي خسائر مساهمي شركة حديد عز 322 مليون جنيه في هذا الربع، مقارنة مع 67 مليون جنيه في الربع الأول من 2018، و550 مليون جنيه في الربع الثاني من 2017.

 وأشارت المذكرة الى بعض الأعطال الفنية المتعلقة بموارد الغاز لدي شركة حديد عز، والتي على أثرها تم أغلاق المنشأة لإجراء أعمال صيانة، لتستمر لمدة ستة أسابيع، مما أدى لتكبد كل من مصنعي ESR/ERM & EFS خسائر كبيرة.

  وفي ذات السياق توقعت أن يصل مصنع ESR/ERM إلى نقطة التعادل على أساس الأرباح والخسائر في النصف الثاني من 2018 بعد الانتهاء من أعمال الصيانة، لتحقق الشركة صافي الدخل في 2018 بقيمة 241 مليون جنيه، مدعوما بالعمليات التشغلية في مصنع ESR/ERM، وأداء شركة العز الدخيلة.

  وعلى صعيد أخر توقعت «فاروس» أن تواصل أسعار الصلب الانخفاض بنسبة 3% في النصف الثاني بالتماشي مع انخفاض الأسعار العالمية.

  ومن المتوقع أن تنخفض هوامش العز الدخيلة انخفاضًا قليلا في النصف الثاني، مع أخذ زيادة أسعار الكهرباء مؤخرًا في موطن الاعتبار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>