«هيرميس»: إتمام الطرح العام لـ«ظفار» لتوليد الكهرباء بقيمة 52 مليون دولار في سوق مسقط 

هيرميس

هيرميس

أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن إتمام الطرح العام لشركة ظفار لتوليد الكهرباء في سوق مسقط للأوراق المالية، بقيمة إجمالية قدرها 52 مليون دولار.

وتعد شركة ظفار لتوليد الكهرباء المالكة والمشغلة لمحطة صلالة 2 المستقلة للطاقة، والتي تتكون من محطتين لتوليد الكهرباء بقدرة تعاقدية مشتركة تبلغ 718 ميجاوات.

وتمثل السعة الإجمالية للمشروع، الذي يقع في محافظة ظفار بسلطنة عمان، حوالي 62% من إجمالي السعة المتعاقد عليها في نظام الطاقة بظفار.

وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المنسق العالمي الأوحد ومدير السجل لأسهم ظفار لتوليد الكهرباء، بينما قام بنك ظفار بدور مدير الاصدار.

وشهدت عملية الطرح قيام المساهمون الرئيسيون شركة أكوا باور، و Mitsui & Coوظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة، بطرح حصة 40% من أسهم ظفار لتوليد الكهرباء في سوق مسقط للأوراق المالية أو ما يعادل 88.896 مليون سهم لصالح مجموعة من أبرز المؤسسات المالية، وذلك بسعر 0.225 ريال عماني للسهم. وبناء على ذلك بلغ إجمالي رأس المال السوقي للشركة 50 مليون ريال عماني (ما يعادل حوالي 130 مليون دولار) وقت إتمام القيد بسوق مسقط للأوراق المالية.

وفي هذا السياق قال محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن طرح أسهم شركة ظفار لتوليد الكهرباء هي الصفقة السادسة التي يقوم القطاع بتنفيذها في خمسة أسواق مختلفة منذ مطلع العام الجاري، وهو ما يعكس قدرة الشركة على العمل في مختلف البيئات التشريعية وتنفيذ الصفقات المتعاقبة بجميع الأسواق التي تعمل بها.

ويأتي طرح أسهم ظفار لتوليد الكهرباء ضمن سلسلة صفقات رأس المال التي نفذتها المجموعة المالية هيرميس منذ بداية العام الجاري.

وأضاف فهمي أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب نجح في استقطاب كبرى المؤسسات المالية العالمية والشركات العائلية بالأسواق الإقليمية والأفراد ذوي الملاءة المالية للاكتتاب في عملية الطرح، وبالتالي تحقيق تطلعات شركة ظفار لتوليد الكهرباء نحو بناء قاعدة قوية ومتنوعة من المستثمرين خارج الإطار التقليدي لعمليات الطرح الأولي في السوق العماني التي تقتصر على المستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية.

ومن جانبه قال محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع بنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس أن قدرة الشركة على تنفيذ أولى الصفقات بالسوق العماني هو امتداد لنجاح استراتيجية التوسع بالخدمات التي تتبناها المجموعة المالية هيرميس عبر تنفيذ مختلف الصفقات خارج الأسواق التي تعمل بها، مؤكدًا على قدرة الشركة على استيعاب احتياجات العملاء المتغيرة باستمرار وتلبية أهداف المؤسسات المالية والاستثمارية العالمية، فضلًا عن استيفاء مختلف المتطلبات التشريعية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

يذكر أن شركة ظفار لتوليد الكهرباء بدأت التشغيل التجاري عام 2003، وتقوم حاليًا بتوريد إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة لصالح الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بموجب اتفاقية شراء لمدة 15 عاما على أن تنتهي مدة سريان العقد عام 2033.

وبلغت إيرادات الشركة 15.4 مليون ريال عماني (40 مليون دولار أمريكي) عام 2017.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>