وكالة التنمية الفرنسية توافق على قرض بـ 50 مليون يورو لتطوير الخط الاول للمترو

مترو الأنفاق - الهيئة القومية للأنفاق

مترو الأنفاق

 حصلت وزارة النقل على موافقة وكالة التنمية الفرنسية للحصول على قرض بقيمة 50 مليون يورو لتطوير اعمال الخط الأول لمترو الأنفاق، ومن المقرر أن تقوم الوزارة بالتوقيع رسميا على القرض خلال الفترة القليلة المقبلة.

 أكد مصدر مسئول بالوزارة ، أن الصفقة التمويلية الجديدة المستهدف التعاقد عليها بقيمة 50 مليون يورو سيتم توجيهها لصالح تنفيذ أعمال تطوير الشبكة الكهربائية بالخط الأول للمترو، بجانب تطوير محطات توليد القوى ، وهو ما يمثل الجزء الأهم بالبنية الأساسية للمرفق والتى تحتاج إلى تطوير عاجل بما يتلائم مع مستهدفات الوزارة فى تحسين مستوى الخدمات بالخط الأول وزيادة عدد القطارات المكيفة.

 أضاف المصدر أن تقادم الشبكة الكهربائية للخط الأول لمترو الأنفاق تحد من قدرة إضافة مزيد من القطارات المكيفة كما أنها تتسبب فى العديد من الأعطال التى يعانى منها الخط الأول، فضلا عن المشكلات المتعلقة بطول زمن الرحلة وأزمنة التقاطر على المحطات.

 وذكر أن وزارة النقل حصلت خلال الفترة الماضية على تمويلات من مؤسسات عالمية كبرى لصالح خطة تطوير الخط الأول للمترو تقدر بقيمة 205 ملايين يورو تم إستلامها على دفعتين متتاليتين، وتبحث الوزارة التعاون مع عدد من مؤسسات التمويل الكبرى لتدبير إحتياجات خطط التطوير العاجلة للمرفق.

 أشار إلى أن خطة تطوير الخط الأول للمترو تستهدف إضافة عدد 32 قطارا مكيفا جديدا لتحسين مستوى كفاءة التشغيل ورفع كفاءة الخدمة أمام الركاب حيث يحظى الخط الأول بأولوية قصوى فى مشروعات التطوير فى ظل تزايد كثافة الرحلات، فضلا عن ضرورة رفع كفاءة البنية الأساسية له مع إقتراب إفتتاح التشغيل بمراحل جديدة بالخط الثالث للمترو.

 ولفت إلى وجود صعوبات فى الإتفاق على دفعة تمويلية جديدة حاليا بشأن توريد قطارات مكيفة للخط الأول حاليا ، مشيرا إلى أن وزارة النقل تُجرى مفاوضات حاليا مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية إلا أن تباطؤ الإجراءات تؤخر من تحقيق مستهدفاتها بسرعة إضافة القطارات المكيفة خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>