436 مليون دولار ارباح البنك العربي خلال النصف الأول من 2018  

33 مليار دولار حجم ودائع عملاء البنك بنهاية يونيو.. و25.5 مليار دولار قروض

 حققت مجموعة البنك العربي نمواً في الأرباح بنسبة 5% خلال النصف الاول من العام 2018، بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 436 مليون دولار مقارنة بنحو 415.2 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق، في حين بلغت الأرباح قبل الضرائب 582 مليون دولار وبنسبة نمو 6.4%.

 وقُدرت اجمالي حقوق الملكية بنحو 8.2 مليار دولار خلال نفس الفترة، كما حقق البنك نمواً في الأرباح التشغيلية بنسبة 13% لتصل إلى 668.5 مليون دولار، ونمت محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 3% لتصل إلى 25.5 مليار دولار بالمقارنة بـ 24.7 مليار دولار، في حين سجلت سجلت ودائع العملاء 33 مليار دولار.

 ومن جانبه قال صبيح المصري رئيس مجلس الادارة أن الأداء المتميز لمجموعة البنك العربي ساهم في تحقيق أفضل النتائج، مؤكداً على قدرة البنك في التعامل والتأقلم مع المستجدات والمتغيرات نتيجة لاعتماد مجموعة البنك العربي على أسس مصرفية متينة، بالإضافة لسياساته الائتمانية الحصيفة والمحافظة.

ومن جهته أوضح نعمه صباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي أن البنك استطاع أن ينمو بالأرباح التشغيلية بنسبة 13% لتصل إلى 668.5 مليون دولار من خلال كفاءة توظيفاته، والتنوع في منتجاته وخدماته المصرفية التي يقدمها، حيث نمت صافي الفوائد من الأعمال البنكية الرئيسية لتصل إلى 634.3 مليون دولار، و بنسبة نمو بلغت 12% بالإضافة إلى كفاءة ضبط مصاريفه التشغيلية.

فيما أكد صباغ على متانة المركز المالي للبنك نتيجة استمرار البنك في الحفاظ على معدلات سيولة مرتفعة، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 71.6% بالإضافة إلى جودة محفظة التسهيلات الائتمانية والاحتفاظ بمعدل تغطية وصل إلى أكثر من 100%، وكذلك احتفاظه بقاعدة رأسمالية قوية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 15.4%.

وأشار البنك إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>