21 مليون دولار قيمة واردات مصر من لعب الاطفال خلال الربع الأول 

قناة السويس

ارتفعت فاتورة استيراد مصر من لعب الاطفال خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 84.4% لتسجل نحو 21.131 مليون دولار في مقابل 11.456 مليون دولار خلال نفس الربع من العام الماضي.

وكشفت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، عن زيادة واردات مصر من لعب الاطفال خلال مارس الماضي بنسبة 30.7% لتبلغ 4.175 مليون دولار مقابل 3.195 مليون دولار خلال مارس 2017.

وقال بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية والخردوات ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن ذلك الارتفاع يأتي نتيجة اقبال التجار على استيراد عقب فترة توقف شبة كلي منذ قرار 43 الذي أصدره وزير الصناعة الخاص بتسجيل المصانع الموردة للسوق المحلية.

وأوضح في تصريحات خاصة ،  أن الفترة الماضية شهدت قيام 8 شركات صينية بالتسجيل لدى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومزاولتها النشاط التصديري لمصر بما ساهم في زيادة ملحوظة بحجم المعروض من لعب الاطفال في السوق بما ساهم في تراجع طفيف بالأسعار.

وتوقع صفا أن تشهد الفترة المقبلة استمرار تراجع أسعار لعب الاطفال في السوق المحلية بما يصل لنحو 25%، لافتا إلى أنه منذ تحرير سعر الصرف مع زيادة التعريفة الجمركية على لعب الاطفال من 10% إلى 30% ورفع سعر الطن بالجمارك من 1000 دولار للطن إلى 2000 دولار ساهم ذلك في زيادة الأسعار بنسبة 300% وهو ما تسبب في ركود حاد بالمبيعات مما اضطر معه عدد كبير من تجار لعب الاطفال لتغيير النشاط.

وعلى جانب آخر أشار إلى تراجع الألعاب النارية بنسبة لا تقل عن 70% عما كان متواجد خلال نفس الفترة من العام الماضي نتيجة تواجد هيئة الرقابة الإدارية في الموانئ واحكام السيطرة على التهريب.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>