فاينانشيال تايمز: «آي بي إم» تصنع حاسب ألي بأسرع نظام للذكاء الاصطناعي في العالم  

شركة أي بي ام

كشفت شركة “آي بي أم” الأمريكية للحواسيب، عن بنائها كمبيوتر Summit الفائق ليكون الأقوى في العالم متجاوزاً في قدراته حاسوب “صنواي تايهولايت” الصيني، الذي يتربع على عرش الأقوى في العالم منذ أكثر من 5 سنوات. 

ويمتلك الحاسوب الذي تصنعه شركة IBM لصالح مختبر “أوك ريدج” القومي التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، أكثر من ضعف قدرات حاسوب “صنواي تايهولايت”، وفقاً لما نقلته صحيفة فاينانشيال تايمز.

وبحسب الصحيفة، لا يكمن تفوق حاسوب “آي بي ام” فقط في طاقة المعالج “البروسيسور” الفائقة، لكن في استخدامه بنية حاسوبية جديدة بإمكانها التعامل مع كميات هائلة من بيانات الذكاء الاصطناعي، بدلاً من أن الاقتصار على التعامل مع عمليات واسعة النطاق من المحاكاة والنمذجة “modelling” التي عادة ما تستخدمها هذه النوعية من الحواسيب.

وقال جون كيلي، رئيس الحلول والأبحاث الإدراكية في شركة آي بي إم، إن الجهاز الجديد يفتح آفاقاً جديدة بين الحواسيب العملاقة كأول حاسوب عملاق مصمم ليكون أكبر وأسرع نظام للذكاء الاصطناعي في العالم.

وأضاف توماس زاكريا، مدير مختبر أوك ريدج، أن الحاسوب الجديد كلف 200 مليون دولار، وقد استخدم بالفعل لتنفيذ عملية حسابية في ساعة واحدة قد تستغرق 30 عامًا على جهاز الكمبيوتر العادي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>