«شعبة الأجهزة الكهربائية» تطالب بسرعة صرف مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة .. وزيادة الميزانية لـ 5 مليارات جنيه

الأجهزة الكهربائية

صورة ارشيفية

طالبت شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، وزارة الصناعة متمثلة في صندوق تنمية الصادرات بسرعة صرف مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة للقطاع.

وقال المهندس حسن مبروك نائب رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” على هامش حفل الافطار الذي نظمته الغرفة اليوم، أن قيمة المستحقات المتأخرة لقطاع الأجهزة الكهربائية تصل لنحو 500مليون جنيه وذللك الفترة من يوليو 2016 وحتى الآن.
وأشار إلى أن شركتي يونيفرسال وفريش لهما متأخرات لدى صندوق تنمية الصادرات تصل لنحو ٢٠٠ مليون جنيه، مؤكدا أن ذلك يتسبب في خروج منتجات القطاع من المنافسة في الأسواق التصديرية.
ولفت مبروك إلى ضرورة زيادة ميزانية صندوق تنمية الصادرات إلى ٥ مليارات جنيه بدلا من الوضع الحالي ٢.٣ مليار جنيه من أجل رفع القدرات التنافسية للمنتجات المصرية مع انتظام في الدفع وعدم تأخر صرف المستحقات خاصة في ظل منافسة شرسة من المنتجات التركية التي تتلقى دعم يتراوح ما بين ١٨-٢٠٪، فضلا عن تراجع الليرة التركية مما يزيد من أسهم منتجاتها نتيجة تراجع أسعارها في الأسواق العالمية والمحلية.
وأضاف أن الشعبة تلقت عدد من الشكاوي من واردات الأجهزة الكهربائية التركية لمصر، لذا قامت بعقد اجتماع حضره عدد من ممثلي الشركات الاعضاء في الشعبة من أجل مناقشة تأثير انخفاض أسعار العملة التركية على منتجاتها وبالتالي قابليتها لدخول السوق المصري، لافتا إلى أنه سيتم استكمال مناقشة ذلك عقب إجازة عيد الفطر.
وأوضح مبروك أن الشعبة تقوم حاليا بعملية دراسة دقيقة لكافة ابعاد المشكلة وتوفير البيانات الوافية حول حجم واردات مصر من الأجهزة الكهربائية والأواني المنزلية من أجل الوقوف بشكل صحيح على حجم الأزمة وتأثيرها المتوقع، مشيرا إلى وجود عدد من السيناريوهات المطروحة اذا ثبت تضرر القطاع من واردات تلك البضائع لمصر، تتمثل في التقدم لوزارة التجارة والصناعة بطلب فرض رسوم إغراق على تلك البضائع، وكذلك تطبيق المواصفات المصرية القياسية عليها.
.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>