” الصناعات الهندسية” تخاطب ” الرقابة الإدارية” للتدخل لحل أزمة خام الالمونيوم

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

كشف محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إنه تم ارسال مذكرة لهيئة الرقابة الإدارية بشأن زيادة أسعار خامات الالمونيوم إنتاج  شركة مصر للألمونيوم وعدم توافر الخامات بالأسواق.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد أن ذلك تسبب في تعطل الطاقات الإنتاجية بالمصانع التي تستخدم تلك الخامات خاصة مصانع الأواني المنزلية ، حيث شهدت توقف جزئي بنسبة تتراوح ما بين ٢٥-٣٠٪ نتيجة رفع أسعار الخامات واتجاه التجار لتخزينها للاستفادة من   تلك الارتفاعات.

وأوضح المهندس في المذكرة أن مصنعي الادوات المنزلية من خام الالمونيوم قد فوجئوا يوم ٢٠ ابريل الجاري بان تجار خام الالمونيوم اخبروهم بأنه يوجد زيادة في الأسعار حوالي ٣ آلاف جنيه بناءا على تعليمات من شركة مصر للألمونيوم وعند التواصل معها أفادت بأن ذلك نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية .

وأضاف أن تلك الزيادات جاءت بالمخالفة لنظام التسعير المتبع والذي يتم في بداية كل شهر والذي كان فيما سبق كل ٣ اشهر ، وقامت الشركة بتطبيق قرار الزيادة منذ أول أمس الأمر الذي يهدد في حالة استمراره برفع الأسعار على المنتج النهائي بنسبة ٥٪ على الأقل وفقا لنسبة الخامة في المنتج.

وأشار إلى أن أسعار الألمونيوم العالمية شهدت أمس انخفاضا بقيمة ٤٠٠ دولار لتسجل  ٢٢٣٠ دولار للطن ، متسائلا حول قيام الشركة بالاستجابة لطلبات المصنعين وتخفيض الأسعار مع الهبوط العالمي المتوقع استمراره خاصة وأن ارتفاع الأسعار يضر الصناعة الوطنية والمستهلك.

وأكد المهندس أن الالمونيوم أصبح يحل محل النحاس والزهر في العديد من الصناعات وأصبح من المواد الخام الأساسية، مشيرا إلى أن إنتاج مصر للألمونيوم منه نحو ٣٦٠ ألف طن وتبلغ احتياجات المصانع العاملة بقطاع الصناعات الهندسية ما يتراوح ما بين ١٠٠-١٥٠ ألف طن .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>