المؤتمر الدولى للجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء يعقد دورته الثانية عشر بحضور أكثر من 500 طبيب

صورة ارشيفية

 عقدت الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء في الأطفال والمراهقين المؤتمر الدولى الثانى عشر، وذلك بحضور أكثر من 500 طبيب يمارسون هذا التخصص، منهم عدد ضخم من أساتذة وأخصائيين السكر والغدد فى الأطفال من جميع أنحاء مصر، ومشاركة ثلاثة من أشهر أساتذة العالم فى نفس التخصص، ويُعد هذا المؤتمر السنوى الوحيد الذى ناقش مشاكل السكر والغدد الصماء عند الأطفال.

وناقش المؤتمر خلال فاعليات اليوم الأول مشاكل مرض السكر من النوع الأول والجديد فى التشخيص والعلاج وكيفية تجنب المضاعفات، كما قدم الباحثون ثلاث حالات مصابة بمرض السكر مع مشاكل مرضية أخرى تستحق البحث والدراسة، بالإضافة إلى تطرقه أيضا لمشاكل الغدد الصماء فى الأطفال مثل مشاكل الغدة النخامية التى تؤدى إلى قصر القامة، وكذلك مشاكل الغدة الدرقية سواء بنشاط زائد أو كسل، واضطرابات مشاكل الغدة الجار درقية وما ينتج عنها من مشاكل فى الكالسيوم.

 وتناول المؤتمر مشكلة الأطفال المصابين بالسكر من النوع الأول عند الصيام، حيث دارت مناقشات موسعة على هذا الموضوع  نظرا لصعوبة الصيام عند الأطفال المرضى و اصرارهم فى نفس الوقت على هذا، وقد تم وضع المحازير اللازمة و التعليمات المهمة للأهل إذا أصر الطفل على الصيام، كما تم توزيع كتيب عن قصر القامة فى الأطفال و كيفية التشخيص والعلاج.

ومن جانبها صرحت الدكتورة منى سالم أستاذ طب الأطفال كلية طب جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، أنه آن الأوان لعمل مسح شامل لمصر كلها لكى نعرف العدد الحقيقى لمرضى السكر فى الأطفال والمراهقين من النوع الأول، مما سيجعلنا نتمكن من تخطيط برنامج صحى متكامل للتشخيص والعلاج على أحدث وسائل العلاج العالمية.

وفي نفس السياق، أشارت الدكتورة  منى ممدوح أستاﺫ طب بمستشفى الأطفال أبو الريش جامعة القاهرة وسكرتير المؤتمر، إلى أهميه تضافر الجهود لتحقيق الأدوات اللازمه و المناخ الملائم لإتباع منهج علاج و متابعه السكر لدى الاطفال و الشباب فى الحياه اليوميه مما يحقق ممارسه الحياه بشكل طبيعى و مثمر و يقى من مخاطر المضاعفات الحادة و المزمنه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>