<

المركزي الإماراتي يلزم البنوك بتحويل الحسابات الخاملة

مصرف الإمارات المركزي

قال المصرف المركزي الإماراتي إنه يتم حالياً إعداد نظام جديد يلزم البنوك بتحويل الأرصدة المصرفية والحسابات الاستثمارية والودائع التي لا يجري أصحابها أي عمليات عليها إليه بعد مرور سبع سنوات.

وأشار إلى أن النظام الجديد يلزم البنوك بالاحتفاظ بالأرصدة المصرفية والحسابات الاستثمارية والودائع والصناديق التي تحتوي أموالاً بشكل آمن لمدة سبع سنوات، وفي حال لم يتم تحريك هذه الحسابات، وظلت خاملة تلك الفترة فإنه يجب تحويلها إلى المصرف المركزي، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وأوضح أنه يوجد لدى البنوك حسابات تحتوي على أرصدة لا يطالب أحد بها التي تعرف مصرفياً بـ “الخاملة”؛ ولذلك تقرر وضع إطار للتحكم والحماية، لتمكين المتعاملين المالكين القانونيين من تلقي تلك الأرصدة.

وبدورهم، شدد خبراء مصرفيون على أهمية تطوير أنظمة تعالج الحسابات الخاملة، بما يتماشى مع التغيرات المتلاحقة التي تطرأ على التعاملات المصرفية، مقترحين إعداد البنوك قوائم بالحسابات الخاملة بشكل مفصّل دورياً، وإرسالها للمصرف المركزي.

وأوضحوا أن خطورة هذه الحسابات تكمن في كونها منفذاً لعمليات غسل أموال، وعرضة للاستغلال من قبل ضعاف النفوس من الموظفين. واستعرضوا الحسابات التي يُتوفى أصحابها وآلية تحويل أرصدتها للورثة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>