«الصناعة» تعد ١٧٥مواصفة قياسية جديدة … ومنح الاعتماد لـ 6 معامل اختبار و3 جهات منح شهادات خلال فبراير

كشفت وزارة التجارة والصناعة  عن مؤشرات أداء 3جهات تابعة لها تتمثل في هيئة المواصفات والجودة، والمجلس الوطني للاعتماد والمعهد القومي للجودة، خلال شهر فبراير الماضي، حيث تم اعداد١٧٥مواصفة قياسية جديدة ومنح الاعتماد لـ 6 معامل اختبار و3 جهات منح شهادات 

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن تطوير منظومة الجودة المصرية يأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى حرص الوزارة علي الارتقاء بالبنية التحتية للجودة وذلك بالتنسيق والتعاون مع عدد من الجهات والمنظمات الدولية فضلاً عن الجهات المعنية المصرية بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المصرية سواء في السوق المحلى أو الأسواق الخارجية.

وأكد المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة ان الهيئة قامت بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لـ 50 شركة كما قامت بمطابقة معايير الجودة لشركتين تقدمت للحصول على علامة الجودة، إلى جانب تسجيل 268 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة هذا فضلا عن اجراء 20 زيارة لشركات حاصلة علي علامة حلال، إلى جانب إعداد 175 مشروع مواصفة جاهزة للاعتماد.

وأشار  إلى أن الهيئة قامت أيضاً خلال شهر فبراير بالرد على نحو 102 استفساراً فنياً من قطاعات الصناعة والجهات الرقابية والرد على 72 إخطاراً وارداً من منظمة التجارة العالمية، إلى جانب الرد على 75 شكوى من شكاوي المستهلكين.

وفيما يتعلق بمجال الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، لفت عفيفي إلى قيام هيئة المواصفات والجودة بإجراء 1135 قياس ومعايرة صناعية، إلى جانب إجراء 1724 اختبار و217 فحص لعينات معامل كيماوية وإجراء 1424 اختبار و60 فحص لعينات معامل هندسية، وكذا إجراء 415 اختبار و38 فحص لعينات معامل غزل ونسيج فضلاً عن إجراء 385 اختبار و79 فحص لعينات معامل غذائية.

ومن جانبه أوضح المهندس هانئ الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) أن المجلس قد قام خلال شهر فبراير الماضي بدراسة وفحص ومراجعة الوثائق الفنية للاعتماد لـ 4 معامل اختبار، و3 معامل معايرة، و1 معمل طبي، وجهتين خاصتين بالتفتيش، و1 جهة منح شهادات نظم، كما قام المجلس بإجراء زيارات ميدانية للتقييم لـ 10 معامل اختبار، و7 معامل معايرة، و3 معامل طبية، و1 جهة تفتيش، وجهتين منح شهادات نظم، و1 من مقدمي اختبارات الكفاءة الفنية.

وأشار إلى قيام (إيجاك) أيضا بمنح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 6 معامل اختبار، و1 معمل معايرة، و1 معمل طبي، و3 جهات منح شهادات نظم، كما قام المجلس بتعليق الاعتماد لعدد 1 معمل اختبار.

ولفت الدسوقي إلى قيام المجلس أيضا بتنفيذ دورة تدريبية متكاملة لوفد عراقي لإعداد مقيمين ورؤساء فرق التقييم من الفرق العراقية دعما لجهاز الاعتماد العراقي والذي تم إنشاؤه مؤخراً، إلى جانب استقبال ممثلي الوكالة السويدية للتعاون الدولي الإنمائي SIDA، وجهاز الاعتماد السويدي SWEDAC وأعضاء بعض الوفود العربية من المتدربين ببرامج الوكالة حيث قاموا بزيارة ميدانية للمجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) للتعرف على البنية الأساسية للجودة في مصر.

ونوه  إلى أن (إيجاك) قد أستأنف الأعمال التحضيرية استعدادا لزيارة التقييم الدولي من المنظمة الأوروبية للاعتماد والمزمع تنفيذها نهاية شهر مايو المقبل بواسطة فريق التقييم الدولي للمنظمة.

وحول أهم الأنشطة التي قام بتنفيذها المعهد القومي للجودة خلال شهر فبراير الماضي أوضح الدكتور محمد عتمان رئيس مجلس ادارة المعهد أن المعهد قام بتقديم الخدمات التدريبية المتعلقة بتطبيق نظام الأمان في نظم المعلومات طبقاً للمواصفة القياسية الدولية الايزو 27001، بالإضافة إلى اعداد مراجع داخلي طبقاً للمواصفة الدولية أيزو 19001، ومراجع داخلي لنظم سلامة الغذاء، وكذا التعريف بالمبادئ والمفاهيم الأساسية لنظم إدارة الجودة طبقاً للمواصفة الايزو 9001/2015، والمتطلبات العامة لكفاءة معامل الاختبار والمعايرة طبقاً للمواصفة الايزو 17025/2017 ، مشيراً إلى أن المعهد قام بالانتهاء من دبلوم إدارة الجودة وتسليم الشهادات للدارسين.

وأضاف عتمان أن المعهد قام بمراجعة وتقييم وإصدار الشهادات الخاصة بصلاحية شركة عاملة في تقديم خدمات التدريب والتأهيل، وجاري متابعة جهتي تأهيل بما يسهم في تحسين التطبيقات الخاصة بنظم الجودة داخل القطاع الصناعي والخدمي وكذا نشر ثقافة الجودة بالمجتمع المصري.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>