بنك ناصر الاجتماعي: 2219 إجمالي مشروعات “مستورة” بقيمة 28.5 مليون جنيه

شريف فاروق، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي

أعلن الدكتور شريف فاروق، نائب أول رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن عدد مشروعات “مستورة” الذي طرحته وزراة التضامن الاجتماعي؛ بلغ 2219 مشروعا حتى 27اليوم ، بقيمة 28.553  مليون جنيه.

مشروع مستورة هو قرض حسن موجه للمرأة المصرية لتحويلها من متلقية للدعم إلى عنصر منتج و فاعل في المجتمع من خلال مشروعات متناهية الصغر، ويتم التقديم للحصول على القرض لتمويل المشروع عن طريق لجان الزكاة التابعة لفروع بنك ناصر.

وأضاف في تصريحات له اليوم، أن القرض يبدأ من  4000 جنيه وحتى 20,000 جنيه، موضحا أن عدد فروع بنك ناصر المشاركة في تمويل مشروع مستورة 42 فرعا حتى الآن، لافتا إلى أن التوسع يسير بشكل يومي ليشمل كافة الفروع وعددها 93 فرعا.

وقال فاروق إن محافظة الشرقية تحتل المرتبة الأولى حيث منحت 227 مشروع مستورة بإجمالي مبلغ 3170000 جنيه وتتنوع مشروعاتها بين منتجات منزلية  وخدمية وتجارية وصناعية وإنتاج حيواني.

وأوضح فاروق أن القرض يسدد على أقساط بحيث يبلغ القسط بالنسبة لقرض قيمته 4000 جنيه 167جنيه شهريا، بينما تبلغ قيمة القسط الشهري 209 جنيه لقرض بمبلغ 5000 جنيه ويكون  المبلغ 10000 القسط 417 جنيه والمبلغ 15000. القسط  625 جنيه والمبلغ 20000  القسط  834.

وتم منح قرض مستورة في عدد 24 محافظة منذ 19 نوفمبر الماضي؛ بمحافظات الفيوم، كفر الشيخ، بني سويف، الاسكندرية، أسوان، المنيا، قنا، أسيوط ، الجيزة، الدقهلية، الغربية، سوهاج، السويس، المنوفية، الوادي الجديد، الاسماعيلية، البحيرة، القاهرة، الأقصر، القليوبية، بورسعيد، دمياط، البحر الأحمر، إضافة إلى محافظة الشرقية.

ووأوضح فاروق أنه يشترط للحصول على قرض مستورة أن تكون مصرية الجنسية في الشريحة العمرية بين  21-60 عاما ويفضل من لها خبرة سابقة في المشروع المقدم وتتمتع بسمعة حسنة عن طريق عمل الاستعلام الميداني .

وأضاف أن الفئات المستهدفة تشمل المرأة التي لديها دخل شهري مثل المعاش الضماني وتكافل وكرامة ومستحقات صرف النفقة وبنات المرأة مستحقة الدعم؛ و يضاف إليهن المرأة التي تقدمت للحصول على تكافل وكرامة ولم تحصل عليه نظرا لعدم استيفاء الشروط، فضلا عن المرأة العاملة ذات الدخل البسيط أو المرأة القادرة على العمل وليس لها دخل.

من جهة أخرى، أشار فاروق إلى أنه يتم تقديم عروض أسعار للمشروعات التي تتطلب شراء أجهزة والتأكد من سلامتها من لجنة الزكاة.

يذكر إن بنك ناصر وقع بروتوكول تعاون في نوفمبر الماضي مع صندوق تحيا مصر يقوم بموجبه بمنح البنك تمويل بقيمة 250 مليون جنيه توجه إلى قروض لمشروعات متناهية الصغر على أن يتم سدادها بشكل ميسر من صاحبات تلك المشروعات مع إضافة قيمة المصروفات ونسبتها 7% .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>