” اقتصادية قناة السويس” و” موانئ دبي” يوقعان  اتفاق تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منطقة السخنة العالمية

مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية للقناة

مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية للقناة

وقع  الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس و  سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبى العالمية اتفاقية بالأحرف الأولى للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منطقة السخنة العالمية لمساحة 30 كيلومتر مربع.

وقال إن ذلك فى اطار تعزيز الاستثمار وتحقيق التنمية وزيادة فرص العمل وتحسين مناخ الاستثمار بين مصر والامارات، والإسراع في تنمية وتطوير منطقة صناعية وسكنية ولوجستية متكاملة بالعين السخنة وتدشين المرحلة الأولى من هذا المشروع.

وكشف مميش  إنه مستهدف التوقيع بين الطرفين مع بعض الشركات الراغبة في إقامة مشروعاتها بمنطقة العين السخنة العالمية (المرحلة الأولى أ) وذلك في غضون الشهر المقبل، لافتاً إلى الصناعات المستهدفة بهذه المنطقة والتي تضم الصناعات الطبية، والاتصالات ، ومواد البناء ، والخدمات اللوجستية، والصناعات النسيجية، والسيارات والصناعات الغذائية، والطاقة، والبتروكيماويات.

من جانبه قال سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية أن المجموعة تستهدف الإسراع بتنفيذ هذا المشروع الواعد بالشراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يخلقه من فرص للتنمية المستدامة لزيادة حجم الاستثمار الأجنبي والمصري.

وأضاف أن الشركة تؤمن بصفة خاصة أن مثل هذه المشروعات هي التي تقود النمو الاقتصادي بالدول فعلى سبيل المثال المنطقة الحرة “بجبل على”  تساهم بأكثر من 20% من الاقتصاد القومي بدبى ونحن نستهدف أن تصبح منطقة السخنة منطقة عالمية مماثلة، تساهم في نمو الاقتصاد القومي المصري  بنفس النسبة، وأن هذا النمو سيحقق نمواً اقتصادياً للأجيال القادمة في جمهورية مصر العربية” .

وأكد بن سليم على أن القطاعات المستهدفة بالمشروع تتضمن الصناعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر واللوجستيات وخدمات المرافق والصناعات الطبية والإلكترونية.

يأتي هذا التوقيع في إطار تنفيذ إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين خلال منتدى الشباب بشرم الشيخ في نوفمبر2017 الماضى، بشأن تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية لتنفيذ المشروع، تساهم فيه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة، لإقامة منطقة تنمية متكاملة رائدة ومستدامة تتضمن مساحة  75 كيلومترًا مربعًا، للمنطقة الصناعية واللوجستية، فضلًا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترًا مربعاً تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة، وتستهدف الشراكة أيضاً تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومتراً مربعاً، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تُقدّر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.

وقد تم بلورة التعاون في شكل شركة تنمية رئيسية طبقاً لقانون المناطق الاقتصادية وتحت مظلة قانون الاستثمار الجديد وهو مايحقق الصالح العام، وإمتلاك الجانب المصري حصة في الشركة وكذا تشغيل العمالة المصرية وتعزيز نظم الإدارة الحديثة وتحسين مناخ الاستثمار.

الجدير بالذكر أن الاجتماعات الحالية المقامة بين الجانبين في دبي قد أسفرت عن وضع خطة تنفيذ عملية للمرحلة الأولى للمشروع

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>