الصيرفة الاسلامية تسجل 240 مليار جنيه في مصر بنهاية 2017

الدكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي

قال محمد البلتاجي رئيس الجمعية المصرية للتمويل الاسلامي إن حجم الصيرفة الاسلامية في مصر بنهاية 2017 بلغ نحو 240 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 16% عن عام 2016، مشيراً إلى أن الصيرفة الاسلامية تمثل نحو 6% من حجم أعمال البنوك في مصر.
وأوضح رئيس الجمعية المصرية للتمويل الاسلامي أن حجم ودائع عملاء الصيرفة الاسلامية قُدر بـ 205 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، لتستحوذ على 6.5% من حجم ودائع عملاء القطاع المصرفي، لتحقق نمواً قدره 16% عن الفترة المقارنة من عام 2016.

وأضاف البلتاجي أن حجم التمويلات المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية سجل180  مليار جنيه في نهاية العام الماضي، فيما أشار إلى أن عدد فروع البنوك التي تُقدم خدمات الصيرفة الاسلامية تبلغ 232 فرع تمثل 6.2% من حجم فروع الجهاز المصرفي بالسوق المحلية، محققة نمواً قدره 9% عن نهاية 2016.

وعن حصص البنوك التي تعمل في تقديم خدمات الصيرفى الاسلامية والبالغة نحو 14 بنك من بينهم 11 بنك يمتلكون رخصة لمزاولة النشاط المصرفي الاسلامي إلى جانب النشاط البنكي التجاري.. أكد البلتاجي أن بنك فيصل الاسلامي المصري يستحوذ على 35% من حجم أعمال الصيرفة الاسلامية في السوق المحلية يليه بنكي البركة ومصر ليستحوذان على 20% حصة سوقية لكل منهما، فيما يستحوذ مصرف أبوظبي الاسلامي على حصة سوقية من حجم الاعمال المصرفية المتوافقة مع الشريعة تُقدر بـ 15%.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>