إنشاء أكبر مجمع للصناعات المغذية للصناعات الهندسية ببني سويف باستثمارات 15 مليار جنيه

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجري حاليا انشاء اكبر مجمع صناعي في مجال الصناعات المغذية للصناعات الهندسية ببني سويف بتكلفة استثمارية تصل الي حوالي 15 مليار جنيه.

وقال خلال العرض الذي قدمه صباح اليوم امام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لمحافظة بني سويف، إن المجمع يوفر 11 ألف فرصة عمل مباشرة وتم بالفعل بدء المرحلة الاولي بالمشروع والتي ستركز علي تصنيع منتجات مثل المواتير والكمبروسر الخاصة بالغسالات والثلاجات وغيرها من المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج.

ولفت قابيل إلى عدد من المبادرات التي يتم تنفيذها حاليا بالصعيد ومنها مشروع انشاء مدينة صناعية للادوات المنزلية حيث تم تخصيص 171 الف متر بمحافظة المنيا خلال اكتوبر الماضي لإنشاء 7 مصانع بقيمة 428 مليون جنيه لتصنيع الادوات المنزلية مثل الاطباق والزجاج ومستلزمات الانارة الكهربائية .

وأوضح أن انشاء هذا المشروع يأتي كنتيجة للسياسات التجارية التي اتبعتها الوزارة منذ مطلع عام 2016 والتي شجعت المستوردين الوطنيين علي التحول من التجارة الي الصناعة .

وأضاف قابيل أن هذا التوجه قد ساعد في زيادة الطاقات الانتاجية لعدد كبير من المصانع والتي بدأت العمل بكامل طاقتها الانتاجية وهو ما ساهم في تلبية احتياجات السوق المحلي من الصناعة الوطنية وتخفيض معدلات الواردات ، حيث بلغ اجمالي خفض عجز الميزان التجاري في الصناعات الهندسية الي حوالي 6.5 مليار دولار خلال العامين الماضيين .

وأشار إلى أن  من بين المبادرات التي تسعي الوزارة لتنفيذها بالصعيد خلال المرحلة المقبلة ، انشاء غابة شجرية علي مياه الصرف الصحي ومصنع اخشاب MDF بمحافظة المنيا علي مساحة 300 الف متر مربع وبقيمة استثمارية تصل الي 2 مليار جنيه حيث وافق مجلس الوزراء علي تخصيص 6 الاف فدان لإحدي شركات القطاع الخاص لتنفيذ هذا المشروع ، و تم تشغيل المرحلة الاولي من مجمع الاسمدة الفوسفاتية في اسوان باستثمار 500 مليون جنيه وسيتم تشغيل المرحلة الثانية قبل 30 يونيو المقبل.

ولفت قابيل إلى أنه تم البدء فى انشاء مجمع لمواد البناء بمحافظة سوهاج يشمل 7 مصانع بتكلفة استثمارية 6 مليار جنيه، وقريباً سيتم افتتاح مصنع لانتاج الخلايا الشمسية بمحافظة قنا باستثمارات 370 مليون جنيه، هذا فضلاً عن بدء تشغيل احدث مصنع لانتاج الحديد والصلب بمحافظة بنى سويف بقيمة استثمارية بلغت 6 مليارات جنيه الى جانب التوقيع على مذكرة تفاهم مع اكبر شركة سنغافورية لبناء مدينة صناعية متكاملة شمال محافظة الفيوم على مساحة 33 مليون متر مربع بنظام الشراكة بين هيئة التنمية الصناعية والشركة السنغافورية فضلا عن انشاء مجمع لتصنيع النباتات الطبية بمحافظة الاقصر .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>