وزير المالية: مصر قطعت شوطاً كبيراً فى برنامج الإصلاح المالي وتحسين مناخ الاستثمار

بحث عمرو الجارحي وزير المالية  ، خلال لقاؤه مع نظيرته السويسرية مارى جابريال إينيخن فلايش  وزيرة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية عدد من القضايا أبرزها التقدم فى برنامج الاصلاح الاقتصادي المصرى ومدى تعافيه عقب الاوضاع التى كان يعانى منها منذ عام 2011 وحتى 2014 .

وتراجعت مؤشرات الاداء للاقتصاد وكافة قطاعاته آنذاك ، حيث اخذت مصر قراراً جاداً ببدء عملية إصلاح شامل بدأت فى العام الماضى ، حيث قطعت شوطاً طويلاً فى إجراءات الإصلاح التى اتخذتها وأشادت بها كافة المنظمات والهيئات الدولية مؤكدة على نجاح مصر ومضيها بخطى مستقرة وايجابية نحو مزيد من التحسن لأداء برنامجها الاقتصادي.

وأكد عمرو الجارحى وزير المالية ، أن الإجراءات التى اتخذتها مصر  جاءت مواتية لحزمة من التشريعات التى اطلقتها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار فى مصر وجعله جاذبا  ، مشيراً إلى أن مصر تعمل فى اطار خطة مالية تهدف إلى  إدارة الدين وخفض معدلاته من خلال خفض عجز الموازنة وزيادة معدلات النمو و تعزيز المالية العامة وزيادة حجم الصادرات وهو ما سيؤثر تباعا وبالإيجاب على خفض حجم الدين الداخلى والخارجى .

ومن جانبها أكدت مارى جابريال وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية، أن هناك تحسن ملحوظ لمناخ أعمال الاستثمار فى مصر عقب إقرار قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية الذى سهل من إجراءات الاستثمار المباشر بمصر وجذب مزيد من المستثمرين.

أشارت إلى أنها عقدت اجتماعا مع عدد من الشركات السويسرية العاملة بمصر حيث أكدت تلك الشركات على تحسن مؤشرات السوق المصرى وأداؤه وهو الامر الذى سيمكن مزيد من الشركات السويسرية للاستثمار فى مصر باعتبارها قاعدة انطلاق رئيسية لتحسين اقتصاد المدن الافريقية.

أكدت إلى أن  بحث خلال اجتماعها بوزير المالية المصرى  كافة السبل والتحديات التى قد تواجه الاقتصاد المصرى كمشكلة استيراد الادوية وكيفية قيام الدولة المصرية باتخاذ كافة التدابير اللازمة لفحصها بمعامل وزارة الصحة قبل دخولها الى الجمارك المصرية للتأكد من تاريخ الصلاحية .

أضافت فلايش ان هناك عدد من المشروعات التى يتم التحضير لها لتوقيعها مع الجانب المصرى فى اطار تطوير المدن وخلق مزيد من فرص العمل وتحسين مناخ الاستثمار المصرى .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>