” وزارة الصناعة” تدرس إنشاء لجنة اقتصادية مصرية برازيلية لتعزيز التعاون

تدرس وزارة التجارة والصناعة إنشاء لجنة اقتصادية مصرية برازيلية مشتركة لتعزيز التعاون الإقتصادى بين البلدين فى مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة،  إن إنشاء اللجنة سيسهم فى احداث طفرة فى معدلات التبادل التجارى والإستثمارات المشتركة بين الجانبين، مضيفا أن انضمام مصر لتجمع الميركسور والذى يضم البرازيل والأرجنتين واورجواى وبارجواى يمثل ركيزة اساسية فى توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول التجمع وعلى رأسها دولة البرازيل .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها مع كل من الويسيو نونيس فيريرا  وزير الخارجية و ماركوس بريرا وزير التجارة بالحكومة البرازيلية وذلك على هامش مشاركتهم فى فعاليات المؤتمر الوزارى الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حاليا بالعاصمة الأرجنتينية بيونيس ايرس .

وأوضح أن  اللقاء استعرض موقف كل من مصر والبرازيل تجاه سير المفاوضات الحالية بمنظمة التجارة العالمية ، حيث اكد الجانبان على اهمية التوصل الى صيغ توافقية تراعى مصالح جميع الدول الأعضاء بالمنظمة وذلك للحفاظ على مصداقية النظام التجارى العالمى .

وأضاف قابيل أن المباحثات بحثت أهمية الإسراع فى تشكيل الجانب البرازيلى فى مجلس الأعمال المصرى البرازيلى المشترك ليقوم بالتعاون مع نظيره المصرى فى تشجيع الشركات فى الجانبين لاقامة شراكات استثمارية وبدء مشروعات جديدة الأمر الذى يسهم فى تحقيق طفرة فى معدلات التبادل التجارى خلال المرحلة المقبلة .

وأشار إلى أنه تم بحث تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال التعليم الفني والشراكة بين القطاع الخاص والعام في مجالات التنمية الصناعية وتعزيز التبادل التجاري مع الاستفادة من موقع مصر الجغرافي كمنفذ للعديد من التكتلات الاقتصادية المجاورة فضلا عن مزايا الانتاج والتصدير من مصر من تكاليف الانتاج والبنية التحتية المطورة والسوق المحلي الكبير لمصر .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>