غادة والي: الاستثمار في التعليم وتدريب النساء يساهم في تحقيق أجندة التنمية المستدامة

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي ، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي ، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المرأة المصرية هي الأساس في التنمية ولها دور في التغيير السياسي والثقافي والاجتماعي، ولها نجاحات كبيرة يجب توثيقها يغرض إلهام الشباب والفتيات بهذا الدور.

وأشارت والي في كلمتها بالاجتماع الثامن للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، اليوم، برئاسة الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية ممثلة سلطنة عمان ورئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية، إلى أن أهم دور للمنظمة يجب أن يكون هو الاحتفاء بإنجازات المرأة ونشرها، كذلك توثيق التحديات التي تواجه المرأة العربية بسبب الإرهاب في مناطق النزاع والتحديات التي تواجه المرأة المهجرة واللاجئة، مؤكدة أنه لا بد من توثيق هذه التحديات ومطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته.

وقالت والي إن بناء القدرات مسألة هامة جدا، مشيرة إلى أن الاستثمار في التعليم وتدريب النساء يساهم بشكل كبير في تحقيق أجندة التنمية المستدامة، مطالبة بزيادة تمثيل المرأة سياسيا باعتباره من الأدوار الهامة التي تدعمها المنظمة، فيما هنأت والي المنظمة على إقامتها للعديد من الأنشطة المتنوعة بما يساعد صاحب القرار العربي على اتخاذ القرار.

جدير بالذكر إن منظمة المرأة العربية هي منظمة حكومية تعمل في إطار جامعة الدول العربية ومقرها جمهورية مصر العربية، خرجت إلى النور حين وافق مجلس الجامعة على إنشاء المنظمة انطلاقاً من “إعلان القاهرة” الصادر عن مؤتمر قمة المرأة العربية الأول المنعقد في نوفمبر عام 2000″، وبتنظيم مشترك بين المجلس القومي للمرأة بمصر ومؤسسة الحريري بلبنان وجامعة الدول العربية، ودخلت اتفاقية إنشاء المنظمة حيز النفاذ في مارس 2003.

و يشار إلى أن المنظمة أصدرت بيانا قالت فيه إن الاجتماع يأتي في سياق مرحلة دقيقة من تاريخ المنطقة العربية، نظرا للتهديدات التي تحيط بها، ويأتي في مقدمتها التهديد الأكبر من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها للقدس وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، والذى سيؤدى إلى مرحلة جديدة من العنف وعدم استقرار الأوضاع بالمنطقة، فضلا عن الإرهاب الذى يتصاعد ويغير شكله ومكانه في الدول العربية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>