شريف سامي: تطبيق القوانين أبرز العقبات أمام الهيئات التنظيمة

شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية

قال شريف سامي، الرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية، أن التحدي الكبير الذي تقابله الهيئات التنظيمية يكمن في كيفية تطبيق تلك القوانين، فعادة ما يعرقل تطبيق قرارات واشكال للتنظيم الخاصة بإدارة الأصول العمليات التي تتم داخل الأسواق.

أضاف أنه على صعيد السوق المصرية يبرز تحدي عدم إمكانية تحقيق الطموحات التي يتطلع إليها السوق، إلا أنه يجب التوزان في هذا الأمر، كما يلعب الإعلام دورا في هذا الامر.

أشار للعلاقة الوطيدة بين حوكمة الشركات وأسواق رأس المال مما يساعد على تطوير الأسواق، فحوكمة الشركات تعتمد على جوانب متعددة منها القانوني ومستوى الحوكمة داخل الشركة واستقلالية المجلس، وكذلك درجة الافصاح والمساءلة والشفافية ومستوى متابعة القواعد والمعايير.

أضاف شريف سامي إن السوق يستطيع معاقبة الشركة على الافصاح السيء وعدم الإفصاح أو يكافئ الشركة على الافصاح الجيد، مؤكدًا على ضرورة عدم الاكتفاء بوضع قواعد أو تعيين أعضاء غير مستقلين في مجالس إدارة الشركات ولجان المراجعة، ما لم يجري تطبيق تلك القواعد والأطر القانونية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>