وزير الصناعة : 1.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع الهند خلال 5 أشهر من 2017

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال  المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن حجم التبادل التجاري  بين مصر والهند شهد تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية حيث بلغ 1.421 مليار دولار خلال الفترة من يناير-مايو من العام الجاري مقابل 1.27 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بمعدل زيادة بلغ 11.8 %.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده  مع  بي بنجامين وزير الصناعات  متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في حكومة تاميل نادو الهندية والذى يزور القاهرة على رأس وفد يضم  ممثلي 50 شركة هندية رائدة في مجال تصنيع آلات التشغيل وتكنولوجيا الماكينات للمشاركة في معرض “ماكتيك” والذي يعقد بالقاهرة خلال الفترة من 16 – 19 نوفمبر الجاري.

 

وأكد قابيل على ضرورة زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر والهند كي ترقى لمستوى العلاقات السياسة المتميزة التي تربط البلدين .

وأضاف أن الصادرات المصرية خلال الفترة يناير-مايو من العام الحالي نحو 358 مليون دولار مقارنة بـ338 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح قابيل أن الهند تحتل المرتبة العاشرة فى قائمة الدول  المصدرة والمستوردة من مصر،  مشيراً إلى أن أهم الصادرات المصرية إلى السوق الهندي تضمنت البترول ومنتجاته، والفوسفات ، والقطن الخام، ومنتجات الزجاج، والرخام والجرانيت والبرتقال.

ولفت إلى أن الهند تسهم في مشروعات بالسوق المصري يبلغ رأسمالها  3 مليار دولار في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والطاقة والصناعات الكيماوية.

ومن جانبه أكد بي بنجامين وزير الصناعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في حكومة تاميل نادو الهندية حرص بلاده على تعزيز العلاقات  الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحدى أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وقارة  إفريقيا، مشيراً إلى أن مشاركة الشركات الهندية في معرض “ماكتيك”  في مصر تعكس قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فضلاً عن اهتمام مجتمع الأعمال الهندي بالسوق المصري.

واضاف ان صناعة آلات التشغيل في الهند تمثل أحد القطاعات الصناعية الاستراتيجية، مشيرا الى ان قطاع  الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الهند يساهم في هذه الصناعة الهامة  وحقق نجاحات عالمية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>