مصر تبحث انشاء خط ملاحي مشترك مع اليونان لتسهيل حركة التجارة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، انه يجرى حاليا التنسيق بين الحكومتين المصرية واليونانية لتوقيع عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون المشترك فى مجالات النقل والسياحة والإزدواج الضريبى وانشاء المزارع السمكية .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى اجراها الوزير صباح اليوم مع يانس دراجازاكس نائب رئيس الوزراء اليوناني وذلك خلال زيارته للعاصمة اليونانية أثينا للمشاركة فى القمة العربية الأوروبية نيابة عن رئيس الجمهورية.

ولفت قابيل إلى أنه تم بحث اقامة خط ملاحي منتظم بين الموانئ المصرية والموانئ اليونانية لتسهيل عملية نقل البضائع بين الجانبين ومنها إلى اسواق ثالثة خاصة منطقة شرق اوروبا وشرق افريقيا ، مشيرا الى ان وفداً من غرفة ملاحة بورسعيد سيقوم بزيارة اليونان مطلع العام المقبل  لعقد اجتماعات مع مسئولي الموانئ اليونانية لبحث سبل التعاون في مجال تطوير الموانئ خاصة  فى ظل ما يتمتع به هذا القطاع من اهمية كبيرة حيث تمتلك اليونان ما يقرب من 5الاف شاحنة بحرية لشحن البضائع والركاب.

واشار إلى وجود رغبة لكلا البلدين لتنمية التعاون المشترك فى مجال الحاصلات الزراعية حيث قام الجانب اليونانى مؤخراً بشحن 1500 من أجود شتلات الزيتون لمصر، لافتاً إلى ان التعاون المصرى اليونانى القبرصى في مجال الطاقة اثمر عن نموذج متميز للتعاون القائم على تحقيق المصالح المشتركة ، حيث تمثل منظومة التعاون بين الـ 3 دول صمام أمان لواردات الطاقة الأوروبية خلال الاعوام القليلة المقبلة .

ولفت الوزير الى ترحيب مصر باستقبال الشركات اليونانية الراغبة في الإستثمار فى السوق المصرية و خاصة فى قطاع الصناعة والذى يساهم بحوالى 18 % من الناتج المحلى الإجمالى .

وأوضح قابيل ان اللقاء استعرض أيضاً إمكانية  تشغيل رحلات كروز بين مصر واليونان وقبرص خاصة في ظل  انتعاش قطاع السياحة اليوناني وتعزيز فرص للتعاون بين الشركات المصرية واليونانية لتنظيم رحلات سياحية مشتركة لوفود دول اسيا وغيرها على ان تتضمن هذه الرحلات مصر واليونان .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>